معرض مقطورة التراث في اهدن بحضور عريجي

Ghadi news

Monday, September 28, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


حلت "مقطورة التراث" في ساحة ميدان إهدن، تحت عنوان "صور جايي لعندك"، نظمتها وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار ضمن اطار مشروع ARCHEOMEDSITES الممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع جمعية البحوث والتعاون الايطالية وبلدية زغرتا - اهدن.

وجال وزير الثقافة ريمون عريجي مع مستشاريه أسعد سيف وبطرس فرنجية في حضور رئيس بلدية زغرتا - اهدن شهوان معوض على المعرض المتنقل، الذي ضم مجسمات لقطع أثرية من موقع صور المدرج على لائحة التراث العالمي من قبل منظمة الاونيسكو منذ العام 1984، ضمن "مقطورة التراث" التي صممها ونفذها جوني فنيانوس، وقد زودت بمواد تثقيفية تتعلق بالتراث المادي لمدينة صور، وشكلت معرضا تراثيا تثقيفيا متنقلا.

ونصبت الخيم التي شكلت خمس زوايا للأنشطة التثقيفية، الى جانب المقطورة في وسط ساحة الميدان ، ركزت على الحرف التقليدية:الخط ، النفخ بالزجاج ، صباغ الأرجوان، الفخار ، الموزاييك ،اضافة الى زاوية ورواية القصص - الحكواتي التي وضعت لبث الوعي الثقافي لدى الشباب ، وحثهم على اكتشاف إرثهم الثقافي وبخاصة موقع صور.

واستمر المعرض يستقبل الزوار تحت اشراف الوحدة المحلية لمشروع ARCHEOMEDSITES، في حضور المنسقة مايا حميدان وفاديا جرداق وريتا عبد المسيح ، وتعامل الحرفيون مع الزوار الأولاد بطريقة غير تقليدية تفاعلية مسلية ، وكان لافتا تفاعل الأولاد وانخراطهم في كل نشاط عبر تركيب الموزاييك وصنع الفخار بأياديهم.

وعبر سيف المشرف على المشروع من قبل وزارة الثقافة عن ارتياحه لإقبال زوار للمعرض المتنقل في اهدن من مختلف المناطق ، ورأى أن "الحملة الإعلانية التي سبقت وصول المقطورة إلى اهدن قد ساعدت في ذلك"، شاكرا للوزير عريجي "دعم هذه الحملة".

أضاف:أطلق وزير الثقافة "مقطورة التراث من أمام المتحف الوطني بيروت، ثم انتقلنا الى المتين جبل لبنان ، واليوم في اهدن . وسوف يجول معرضنا المحمل بتراث صور المحافظات الخمس ، والمحطة الختامية ستكون في مركز صور الأثري".

وشدد على "أهمية هذه الفعالية التي تصب في تشجيع السياحة التراثية والتبادل الثقافي".

وقد ساعدت بلدية زغرتا - اهدن في استضافة المعرض المتنقل، وأمنت التجهيزات اللوجيستية كافة، وأضافت زوايا تعرف بمعالم اهدن التاريخية ومحمية حرش اهدن .

وحولت شرطة البلدية السير ما إن وصلت المقطورة ذات الجوانب الزجاجية الشفافة،
فحملت في جانبها الخلفي صورة ضخمة بطول 7 أمتار تمثل قوس النصر في موقع صور الاثري، كما عرضت في داخلها نسخا مصورة بطريقة 3D وتصاميم تقليدية لقطع اثرية اصلية وجدت في صور، بعضها معروض في المتحف الوطني، وبعضها الآخر في موقع صور الاثري، مثل تمثال رأس الامبراطور الروماني سبتيموس سافيروس، ونقش بالكتابة البونية التي وجدت في صور وتدل على العلاقات التي كانت قائمة بين المدينة وقرطاجة، ومخطوطة لمقطع من آية قرآنية بالخط الكوفي تحكي عن الفترة الاسلامية، ومجسمات لعمود وتاج رومانيين وناووس فينيقي، مع شرح باللغات الثلاث عن القطع المعروضة، اضافة الى لوحة تفسيرية تروي تاريخ صور منذ الفترة الكنعانية وحتى اليوم، وضع نصوصها خبراء في المديرية العامة للآثار، باشراف اساتذة التاريخ وعلم الآثار من الجامعة اللبنانية".

اما منسقة المشروع حميدان ، فعملت كل جهدها ليستفيد الزوار من التفسيرات التي يقدمها طلاب الآثار في الجامعة اللبنانية.


بدورها، لفتت مسؤولة التواصل عبد المسيح في كلمتها:"من يجد صعوبة أن يذهب الى صور، تأتي صور اليه".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن