كعكة أو خبز الموز- Banana Bread

Ghadi news

Wednesday, September 12, 2012

"غدي نيوز"
تعتبر هذه الوصفة من الوصفات السهلة ولا تتطلب الوقت الطويل، ولا الخفق الكثير، وتعتبر حلوى مناسبة وخفيفة مع الشاي، وهذه فكرة عن الموز وفوائده.
أصل تسمية الموز بهذا الإسم(Banana) هو عربي حيث كان العرب يطلقون عليه اسم بنان الموز أي إصبع الموز، وقام الأوروبيون باخذ كلمة بنان والحرف الأول من كلمة الموز فأصبحت تنطق على ما هي عليه الآن في أغلب اللغات ومنها اشتق اسمه في اللغات الأخرى.
والموز فاكهة استوائية معروفة، ويعتبر من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا وأرخبيل المالاي وأستراليا، عرفها العرب قبل أوروبا عن طريق التجارة. ويحتل الموز مركزاً كبيراً في التجارة العالمية حيث يؤدى دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقى الفاكهة الأخرى،  لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز ويتميز عن باقي الفاكهة الأخرى بإمكانية توافره بالأسواق طوال العام علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.
الموز غني بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية، يمد الجسم بالطاقة الحرارية،  يقاوم بعض الأمراض مثل الاسقربوط والروماتيزم، يساعد في نمو الجسم، سهل الهضم، ومفيد في حالات الارهاق، يساعد على الانشطة الفكرية, ورحيق الموز يستخدم في علاج السعال الحاد والمزمن، ويصنع من الموز خبز خاص يعطى للمصابين بالتبول الزلالي، ويشكل الموز مع الحليب والخبز وجبة غذائية كاملة، مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة، والكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب.
ويتميز الموز بغناه بالألياف والفيتامينات (ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د) والمعادن ولاسيما البوتاسيوم اللازم لوظائف الخلايا الحيوية والأعصاب والعضلات. والثمار الناضجة تلين المعدة وتقويها ضد الحموضة والقرحة، وتعالج ضغط الدم المرتفع، وبها نسبة من الكربوهيدرات، وتحتوي ثمار الموز على أحماض أمينية بنسبة عالية ولاسيما الحامض الأميني تربتوفان الذي يساعد على النوم ويساعد في حالات الكآبة لتأثيره الإيجابي على مادة السيروتونين المهمة للحالة النفسية. وقد أطلق الهنود القدماء على الموز طعام الفلاسفة وذلك أن الفلاسفة عندهم كانوا يأكلونه بكثرة، وسمّاه المزارعون العرب الموز قاتل أبيه لأنه بعد نضج ثمره يجب أن تخلع شجرته لتنبت مكانها أو قريبا منها شجرة أخرى تعطي ثمارا جديدة.
أما تركيبة الموز الغذائية فيحتوي الموز في كل 100غرام على :
الدهون 0،33 غ
البروتين 1،09 غ
فيتامين س 8،7 ملغ
فيتامين ب6 0،367 ملغ
الكالسيوم 5 ملغ
الحديد 0،26 ملغ
المغنيسيوم 27 ملغ
الفوسفور 22 ملغ
البوتاسيوم 358 ملغ
الصوديوم 1 ملغ
الزنك 0،15 ملغ
النحاس 0،078 ملغ
وبعد هذه اللمحة عن الموز وفوائده نقدم وصفتنا السهلة والسريعة.
كعكة الموز أو خبز الموز
فترة التحضير 5 دقائق
فترة الخبز ساعة
المكونات:
3-4 حبات موز ناضجة مهروسة بالشوكة
1/3 كوب من الزبدة ويمكن إستبداله بالزيت النباتي ويفضل زيت الكانولا لإحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة.
كوب من السكر الأسمر والأبيض ويمكن تقليل الكمية أو إستبداله بسكر السبلندا المناسب للسكري وللخبز
بيضة مخفوقة جيداً
ملعقة شاي فانيلا
برش ليمونة حامضة
رشة ملح
1ملعقة باكينج باودر
فنجان ونص من الطحين المتعدد الإستعمالات.
القليل من سكر البودرة للزينة.
يمكن بشكل إختياري إضافة الجوز، القرفة، الزنجبيل الطازج المبشور وحبيبات الشوكولا الغامقة أو الشوكولا بالحليب.
الطريقة:
سخن الفرن لدرجة 350°فهرنهايت أي 175° مئوية.
لا تحتاج الوصفة حتى إلى خفق بالخفاق الآلي، بل إخفق البيضة جيداً مضيفاً الفانيلا والملح. في وعاء آخر أضف الزبدة أو الزيت إلى السكر ثم أضف اليهم الموز المهروس. أضف الطحين مع الباكينج باودر في النهاية، مراعياً عدم الخفق الكثيف حتى يرتفع الخبز جيداً. إن أضفت الجوز فيفضل وضع القليل من الطحين معه حتى لا ينزل إلى قعر الإناء.
إدهن وعاء مستطيلاً للخبز بأبعاد 4X8 إنش أي 10 X15 سم بالقليل من الزيت ثم ضع كمية قليلة من الدقيق حتى يغلفها تماماً، تخلص من الطحين الإضافي. ثم ضع المزيج في الصينية داخل الفرن لمدة ساعة. بعد أن ينضج، أخرجه من الصينية،  واتركه حتى يبرد. وبعد أن يبرد، رش على السطح القليل من سكر البودرة للزينة. يمكن كما ذكرنا في السابق إضافة حبات من الشوكولا داخل رغيف الموز. قدمه بعد التقطيع ورش بعض سكر البودرة على الوجه.
ألف صحة...

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن