مالي: حتى الفيلة لم تسلم من الجهاديين !

Ghadi news

Thursday, October 22, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

قتل 20 بالمئة من الفيلة في منطقة "غورما" بوسط مالي، ما يعني أن خمس هذا النوع من الحيوانات تمت إبادتها، فدفع ذلك بالأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية مدافعة عن الحيوانات إلى دق ناقوس الخطر. وتشير أصابع الاتهام إلى الجهاديين، الذي يمارسون بحقها الصيد غير المشروع بغرض الاتجار في العاج.
أصبح وجود الفيلة في وسط مالي مهددا بسبب انتشار الصيد غير المشروع، الممارس خاصة من قبل الجهاديين. وقتل منذ بداية العام الجاري حوالي 20 بالمئة من هذا النوع من الحيوانات.
ولا يعد الصيد غير المشروع ظاهرة جديدة في منطقة "غورما"، لكن هذا النشاط يشهد تزايدا مقلقا في الآونة الأخيرة، أرجع للتواجد الكثيف للجهاديين في المنطقة.
منظمة الحياة البرية "ويلد فونداسيون" تقدر عدد الفيلة التي تم قتلها ب90 فيل منذ نهاية 2014، أي ما يناهز 20 بالمئة من تعدادها في هذه المنطقة، وفق تقديرات "بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي"، التي قامت بعملية إحصاء في المنطقة في بداية الشهر الحالي.


الفيلة في مالي بالأرقام


تفيد هذه البعثة الأممية في مالي، نقلا عن مسؤول في وزارة المياه والغابات المالية، أن عدد الفيلة في المنطقة منذ 2007 حتى اليوم كان يقدر بـ344، لكن في الوقت الحالي يجهل عددهم الحقيقي".
وقد يعزى تزايد عمليات الصيد غير المشروع لهذه الفيلة، حسب البعثة الأممية في مالي إلى تواجد الجهاديين في المنطقة. وقالت سوفي رافيي، العاملة في مالي كمسؤولة عن البيئة في إطار مهمة أممية، "إن التحقيقات تشير إلى احتمال ممارسة الصيد غير المشروع للفيلة من قبل أشخاص مرتبطين بجماعات مسلحة إرهابية، يساهمون في تمويل هذه الجماعات عن طريق الاتجار في العاج. وقد يقف وراء ذلك السكان المحليون أو أناس أتوا من خارج مالي".


السلطات المالية تتجاوب مع التحذيرات


تجاوبت السلطات المالية بسرعة مع تحذيرات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المدافعة عن الحيوانات، وقامت بنشر 50 حارس غابة إضافي في المنطقة، لكن هؤلاء يعتبرون هدفا للمقاتلين المتشددين، والبعض منهم يطالب بإشراك الجيش في العملية.
وتقول صوفي رافيي إن الكثير من الدراسات أظهرت أن "هناك حاجة لدوريات للجيش. والكثير من الدراسات أظهرت أن وجود دوريات للجيش المالي في الأماكن التي تتنقل فيها الفيلة تقلل من الصيد غير المشروع. وبالتالي يجب القيام بدوريات بشكل متواصل، للتخفيف من عدم الأمن في المنطقة والصيد غير المشروع".



فرانس 24
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن