جمعية المصارف اختتمت مؤتمر تعزيز القدرات المالية

Ghadi news

Friday, October 23, 2015

جمعية المصارف اختتمت مؤتمر تعزيز القدرات المالية
وأوصت بإدخال التربية المالية ضمن المناهج

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


اختتمت اليوم في فندق "فينيسيا" أعمال "المؤتمر الوطني حول تعزيز القدرات المالية"، الذي نظمته جمعية المصارف بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي التابع لوزارة المال، ومع وزارة التربية، بدعم من منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية OECD.

وتلا الأمين العام للجمعية مكرم صادر في ختام المؤتمر التوصيات التي توصلت إليها طاولات الحوار الخمس التي عقدت في اليومين الأول والثاني من المؤتمر.

وطالب المشاركون في المؤتمر خلال الجلسة العامة الختامية بتشكيل مجلس وطني أعلى للتربية المالية، ودعوا إلى إدراجها ضمن المناهج المدرسية الرسمية عملا بتوجهات منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية التي اقرتها مادة دراسية، وجزءا من قياس أداء الطلاب، أو برنامج التقييم العالمي لمهارات الطلاب (PISA).

وحضت نائبة مدير الشؤون المالية في المنظمة فلور-آن ميسي لبنان على "استكمال الجهود التي بدأها في مجال التربية المالية، من خلال العمل على إقرار الاستراتيجية الوطنية ذات الصلة، ووضع اطار تنفيذي لها"، مبدية استعداد المنظمة لدعم هذه الخطوة.

وعرضت خلال الجلسة التي ترأستها الخبيرة في إدارة المالية العامة كوثر دارة، للمبادئ العامة حول الاستراتيجيات الوطنية للتربية المالية، التي طورتها منظمة التعاون والشبكة الدولية للتربية المالية التابعة لها INFE، والتي أقرت في قمة قادة مجموعة العشرين في حزيران 2012. كذلك تطرقت الجلسة إلى تجربة المغرب في تطوير استراتيجية وطنية للتربية المالية، وجرى نقاش حول العناصر الاساسية لاستراتيجية وطنية للبنان.

وكان برنامج اليوم الثاني شمل ايضا طاولة حوار عن "الحكم الرشيد والمساءلة والمواطنية"، ترأستها دارة أيضا، وتحدثت فيها مديرة معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف نائبة رئيس جمعية "سكر الدكانة" الدكتورة كارول الشرباتي، وأستاذ قانون الضرائب في جامعة القديس يوسف في بيروت كريم ضاهر، ومديرة التدريب في جمعية المصارف الدكتورة فدوى منصور.

وعقدت أيضا طاولة حوار عن "تعزيز الاندماج المالي" ترأسها رئيس مجلس إدارة "كفالات" مديرها العام خاطر أبي حبيب، وتحدث فيها كل من المديرة التنفيذية لـ"إمكان" الدكتورة ميادة بيدس، ونائبة مدير صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية السيدة رشا شاهين، ومساعدة المدير العام للبنك اللبناني للتجارة رئيسة قسم التسويق ودعم المجموعات السيدة تانيا مسلم، والمدير العام لـ"آي أم كابيتال" نقولا روحانا، ورئيس مجلس إدارة شركة "سبيد لبنان" سامي أبو صعب.

أما بعد ظهر اليوم الأول، فعقدت ثلاث طاولات حوار، تناولت موضوع "التربية المالية المبكرة في المدرسة: تعزيز قدرات الشباب والمعلمين"، وموضوع "المصارف وحماية المستهلك"، ومسألة "التقاعد واستراتيجيات الإدخار الطويلة الأمد".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن