براءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان

Ghadi news

Thursday, September 13, 2012

"غدي نيوز"

قضت محكمة جنح مستأنف الهرم امس (12-9-2012) ببراءة الفنان عادل إمام، وإلغاء الحكم الصادر عن محكمة جنح الهرم (أول درجة) والتي كانت قد عاقبته بالحبس لمدة 3 أشهر وذلك لاتهامه بالإساءة للدين الإسلامي في بعض أعماله الفنية.
وتضمن منطوق الحكم قيام المحكمة بفحص الاتهامات والمشاهد المصورة التي قال مقيم الدعوى إنها حملت إساءة وازدراء للدين الإسلامي من جانب عادل إمام، مشيرة (أي المحكمة) إلى أنه تبين لها أن المتهم لم يرتكب أي شيء يحمل في طياته أي ازدراء للدين الإسلامي وأن الأمر كان يتعلق بإظهار الأنماط السلوكية الخاطئة في المجتمع.
وكان دفاع عادل إمام قد طعن بالاستئناف على حكم أول درجة الذي قضى بإدانته، مشيرا إلى أنه شابه العديد من الأخطاء القانونية تصل به لدرجة العوار، وأن المحكمة التفتت عن الكثير مما أبداه دفاع عادل إمام أمامها خاصة وأن الحكم سبق وأن صدر غيابيا في حق المتهم.
وكانت محكمة جنح الهرم قد أصدرت حكما غيابيا بإدانة عادل إمام، فتقدم الأخير بمعارضة على الحكم غير أن المحكمة قضت برفضها لتؤيد بذلك حكم الحبس مع تحديد كفالة مالية قدرها 100 جنيه لوقف تنفيذ الحكم مؤقتا لحين فصل محكمة الجنح المستأنفة نهائيا في القضية، والتي أصدرت حكمها المتقدم أمس ببراءته.
وكان دفاع عادل إمام قد طلب في مرافعته في جلسة سابقة بعدم قبول الدعوى لانتفاء الضرر الشخصي المباشر على المدعي بالحق المدني، وإلغاء الحكم بحبس موكله لأن الأعمال الفنية التي قدمها لا تسيء إلى الإسلام مطلقا وسبق عرضها على هيئة المصنفات الفنية التي وافقت على عرضها على نحو يؤكد خلوها من أي إساءة أو تشويه.
يذكر أن القضية أقيمت في ضوء جنحة مباشرة رفعها أحد المحامين أمام المحكمة، اتهم فيها عادل إمام بازدراء الدين الإسلامي وتقديمه لأعمال فنية تسيء للدين والاستهزاء بمرتدي الجلباب والحجاب والنقاب، من بينها مسرحية "الزعيم" وأفلام "مرجان أحمد مرجان" و"الإرهابي" و"حسن ومرقص".


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن