علماء يكشفون أسرار العواء العالي للقردة

Ghadi news

Saturday, October 24, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


ينطوي صوت القرد العواء أو النابح الذي يتردد صداه الأجش وسط الأدغال المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية على الكثير من الأسرار التي تحجم ذكور القردة عن البوح بها.
وتصدر عن القرد العواء قهقهة عميقة هي الأعلى بين جميع الحيوانات البرية فيما تلجأ ذكور القردة إلى اصدار هذا الصوت الذي يسمى ايضا الزفاح لاغواء الإناث بغرض التكاثر علاوة على ترهيب الذكور الأخرى.
قال العلماء يوم الخميس إنهم اكتشفوا تناقضا يبعث على حب الاستطلاع: فالقردة ذات الصوت الأعلى والأقل ترددا تعتبر الأكثر اغراء للإناث لكن ذلك يقترن بقدرة أقل على التكاثر والانجاب.
وركزت الدراسة على العظم اللامي الهلالي الشكل الواقع فوق الحنجرة في قاعدة اللسان الذي يمثل حيزا للرنين يقوم بتكبير مخارج الأصوات.
ومن بين تسعة من أنواع القرد العواء خضعت للدراسة كانت القردة ذات العظم اللامي الأكبر صاحبة أعمق وأقل الأصوات ترددا لكن لديها أصغر خصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية.
وقالت ليزلي كناب عالمة الانثروبولوجيا بجامعة يوتا "اكتشفنا ان العظم اللامي الكبير موجود لدى أنواع القرد العواء صاحب أصغر حجم للخصيتين والعكس صحيح".
ووصف جاكوب دان عالم الانثروبولوجيا الحيوية بجامعة كمبردج ذلك بانه يمثل "علاقة عكسية خاصة بالتطور" للقرد العواء بين منطقة اصدار الاصوات وحجم الخصيتين.
وقال دان "يعني ذلك ان الأنواع المختلفة من القرد العواء إما انها تستحوذ على خاصية أو أخرى من هاتين السمتين لكنها لا تجمع بينهما. اعتقد ان الرسالة الرئيسية هي انه عندما يتعلق الأمر بالتكاثر فليس من حقك ان تستأثر بكل شيء".
يقضي القرد العواء -الذي يعيش في منطقة تمتد من جنوب المكسيك وحتى الارجنتين- معظم أوقاته فوق الأشجار الباسقة بالاستعانة بالذيل الطويل القادر على التشبث والإمساك بالأغصان وهو يقتات على أوراق الأشجار والفاكهة والأزهار ويمكن سماع صوته من مسافة خمسة كيلومترات.
وقالت كناب في الدراسة التي أوردتها دورية (كارانت بيولوجي) "صوت القرد العواء يشبه زئير الأسد نوعا ما لكن معظم هذه القردة تصدر صوتا أعمق وأكثر تعقيدا. الأصوات الأعمق تعكس حجما أكبر للجسم لذا فإن القردة ذات الصوت الأعمق تعطي انطباعا بانها أكبر من حجمها الفعلي وهي ميزة للذكور التي تتنافس لاغراء الاناث والتزاوج".
تعيش مثل هذه الذكور في جماعات تضم ذكرا واحدا وكوكبة من الاناث وهي ذات تركيبات صوتية ضخمة لكنها ذات احجام خصية أصغر أما ذكور القردة في الأنواع ذات الذكور العديدة وانثي واحدة للمجموعة فإنها صاحبة أصغر تركيبات صوتية وخصية ذات حجم أكبر.


المصدر:(رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن