اكتشاف نوع جديد ونادر من القرود في جمهورية الكونغو

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, September 14, 2012

بعد خمس سنوات من البحث والتقصي والدراسات
... اكتشاف نوع جديد ونادر من القرود في جمهورية الكونغو

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

اكتشف باحثون نوعا جديدا من القرود ذي مؤخرة زرقاء مميزة في إفريقيا، ويُعرف هذا النوع محلياً باسم "ليسولا" واسمه العلمي Cercopithecus lomamiensis، وذلك بعد رؤية الأنثى الصغيرة في الأسر في منزل مدير مدرسة ابتدائية في جمهورية الكونغو الديموقراطية في العام 2007.
وكان الحيوان الصغير يشبه قرداً ذا وجه يشبه البومة، ولكن لون مؤخرته كان مختلفاً عن أي نوعٍ آخر معروف.
وتجدر الاشارة إلى أن الطبيب البيطري والباحث في مؤسسة Lukuru (مؤسسة أبحاث للحياة البرية في كينشاسا - الكونغو) جون هارت John Hart شاهد صورة لفتاة صغيرة عمرها 13 سنة اسمها جورجيت وهي تحمل قردا صغيرا له عنق أشقر وكذلك الصدر وبقعة حمراء في أسفل الظهر، وذلك سنة 2007.
وتابع جون هارت عمله الميداني طيلة خمس سنوات متتالية ودرس تشريحيا وجينيا مع مساعدين، وقدم هذا النوع الجديد على أنه من نوع من الحيوانات الرئيسية بين الحيوانات الثديية، وكان قد عثر على هذا القرد خال الفتاة جورجيت وأحضره إلى المنزل وتحول الى حيوان أليف يعيش مع العائلة والحيوانات الأليفة.
بعد التدقيق والبحث عرفت القصة الحقيقية لهذا القرد الغريب الذي يعرف في الكونغو باسم Lesula وهو يعيش في غابة مطرية استوائية مساحتها 6500 ميل أي 17 ألف كلم2.
وعلقت Kate Detwiler كايت ديتويلر، وهي بروفسور مساعد وأخصائية حيوانات رئيسية Primatologist وهي مؤلفة الدراسة عن القرد المكتشف في المجلات والدوريات العلمية "بالنسبة لحيوان كبير وبهذا الحجم من الغريب ألا يكون مكتشفا من قبل".
واعتبرت ديتلوير أن "وجود هذا الحيوان وسط محيط كثيف من الاشجار ربما يكون السبب في عدم اكتشافه مبكرا".
يعيش القرد Lesula في مجموعة مؤلفة من خمسة قرود، يتغذى على الثمار والنباتات الورقية، والذكر يزن حوالي سبعة كيلوغرامات، ويساوي ضعف وزن الاناث، ولديه خلفية زرقاء، وهذا يعتبر غريبا في قرود من هذا النوع.
أقرب قرد شبها بالـ Lesula هو القرد الذي يشبه طائر البوم Owl Faced Monkey، وقد ظن العلماء في البداية أن الجنسين متقاربين، لكن حسب الدراسات والتحليلات الجينية تبين أن الجنسين افترقا من جد واحد قبل مليوني سنة، كما قام العلماء بتسجيل أصوات قرد Lesula وقرد Owl Faced Monkey ليفرقوا بينهما ولدراسة تصرفاتهما، خصوصا وأن القرد Lesula خجول ومن الصعب رصده ومتابعة مواقعه، ما يؤكد أن ثمة مخلوقات على كوكب الارض لا يعرف عنها الانسان شيئا.
ويأمل جون هارت أن "هذا الاعلان عن القرد المكتشف سيجلب جهدا لانقاذ غابات افريقيا الوسطى من التهديدات وابرزها قطع الاخشاب وكثرة الصيادين وغياب السلطة المحلية في بعض الدول من اجل الحفاظ التنوع البيئي في هذه المنطقة.
والمشكلة أن هذا النوع من القرود مستهدف كنوع من اللحم الرخيص في غابات الكونغو، ولمواجهة انقراض هذا الحيوان المكتشف الباحث جون هارت John Hart وزوجته تيريز بإعلان نوع من الشراكة مع الناس المحليين لاقامة منتزه وطني في المنطقة التي يعيش فيها الـ Lesula والعمل قائم ولو ببطء، لكن في الوقت قام الباحثون بوضع "مصائد كاميرا" لمحاولة فهم عادات هذا النوع من القرود المعروفة انها خجولة.
أما الفتاة جوروجيت التي كانت السبب في اكتشاف هذا القرد فعمرها الآن 18 سنة، والقرد كان متعلقا بها، ولكنه اختفى دون معرفة مصيره، وان كان ثمة من يرجح أن يكون أحدهم قتله طمعا بلحمه.
وتجدر الاشارة إلى أن موطن هذا القرد يقع قرب نهر Lomami وهو يعتبر عائقا يحول دون اكتشاف الحياة الطبيعية من قبل الخبراء والباحثين.
وما يثير الانتباه أن القرد Lesula تشبه عيناه عيني الانسان، وله وجه زهري وعنق ذهبي وله خط أبيض من الحاجب إلى الفم على خلفية وجه داكن، وعيناه عميقتان في الوجه، وسيتخذ من وجه القرد Lesula شعار للمحافظة على الحيوانات المهددة بالانقراض في جمهورية الكونغو.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن