الأمم المتحدة: نزوح 40 ألف شخص بسبب إعصار نادر في اليمن

Ghadi news

Friday, November 6, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


قال مسؤولون محليون، إن رحلات جوية نقلت مساعدات غذائية عاجلة وخياما إلى جزيرة سقطرى اليمنية التي اجتاحها إعصار نادر قالت الأمم المتحدة إنه تسبب في نزوح 40 ألف شخص في الجزيرة والبر الرئيسي.
ولقي ثلاثة أشخاص حتفهم بسبب الإعصار تشابالا عندما وصل يوم الاثنين إلى اليابسة عند جزيرة سقطرى وهي جزيرة منعزلة أقرب إلى القرن الافريقي منها إلى اليمن ويعيش فيها نحو 50 ألف شخص وتتنوع فيها الحياة النباتية والحيوانية.
وغرق شخص آخر عندما وصلت العاصفة التي بلغت قوة الإعصار يوم الثلاثاء إلى مدينة المكلا خامس أكبر مدينة يمنية والتي تطل على خليج عدن مما دفع آلاف الأسر في المنطقة إلى النزوح إلى أراض أكثر ارتفاعا وجفافا.
وذكرت وكالة أنباء الامارات يوم الأربعاء نقلا عن مسؤولين محليين أن ثلاث طائرات عمانية تحمل خياما وأغذية وطائرة شحن اماراتية محملة بعشرين طنا من الغذاء والأغطية وصلت إلى الجزيرة النائية خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة.
وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "تشير التقارير الأولية إلى أن أكثر من 40 ألف شخص نزحوا أو تم إجلاؤهم لفترة وجيزة عن مناطق ساحلية وأن 450 منزلا على الأقل تضررت ودمرت." وأضاف أن معظم النازحين من سكان سقطرى.
ومن المقرر أن تتشتت العاصفة مع ابتعادها عن المياه الدافئة وتحركها صوب الداخل في اليمن وصحراء السعودية.
وتعطلت جهود الدفاع المدني بسبب الصراع اليمني المستمر منذ سبعة أشهر بين الحكومة المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء.
وعبر سكان عن اليأس من الحصول على أي مساعدة قريبا.
وقال جمال العولقي عبر الهاتف من عتق عاصمة محافظة شبوة التي تقع على الساحل "لحقت أضرار جسيمة بمنازل الناس ومزارعها... غمرت المياه قريتين بالكامل واجتاحت السيول طرقا وجسورا بالكامل ولم تفعل الحكومة شيئا."
وذكرت قناة الإخبارية السعودية المملوكة للدولة إن التحالف العربي نفذ ضربات جوية في سبع محافظات يمنية يسيطر عليها الحوثيون أمس الثلاثاء.
وقالت مصادر أمنية إن مهاجمين مجهولين قتلوا شخصين عند نقطة تفتيش بالعاصمة يوم الأربعاء

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن