موقد طعام يستخدم الموجات الصوتية في الطبخ

Ghadi news

Saturday, September 15, 2012

 "غدي نيوز"

يبدو أن الدول النامية التي تبحث عن سبل لتوفير الطاقة بتكلفة أقل، ستجد الفرج قريبا، إذ تمكن عدد من الباحثين في جامعة نوتنغهام البريطانية، من التوصل إلى طريقة تكنولوجية جديدة، تعتمد على استخدام الموجات الصوتية كمولد للطاقة.
والجهاز المبتكر، والذي أطلق عليه اسم"score-stove"، وهو عبارة عن موقد للطعام، وثلاجة، ومولد طاقة، في آن واحد، ويستخدم في توليد طاقة حرارية وضوئية، عن طريق الحرارة الناتجة عن الموقد.
وأنجز المشروع بإشراف من جامعة نوتنغهام، بالتعاون مع مجموعة من الخبراء حول العالم، بما في ذلك مختبر لوس ألاموس الوطني في نيومكسيكو.
فقد سبق الباحثان سكوت باخوس، وغريغ سويفت من مختبر لوس ألاموس، أن ابتكرا أول محرك صوتي حراري عام 1999، معتمدين على المبادئ التي ابتكرها المهندس الاسكتلندي روبرت ستيرلنغ، في القرن الـ19.
أما مدير المشروع، بول رايلي، فيشرح الفكرة قائلا: "في محرك score stove لا توجد أجزاء متحركة، فهو يعمل بطريقة خاصة، حيث يقوم الموقد مع ارتفاع درجات الحرارة، بتسخين أنبوبة مصممة خصيصاً، في نهاية طرف المحرك، بينما يتم تبريد الطرف الآخر، فضغط الهواء داخل الأنبوبة، ينتج عنه ذبذبات، تصدر موجات صوتية قوية، لكن هذه الأصوات والذبذبات هادئة خارج الأنبوب، ولا تزعج المحيطين."
واستطاع رايلي والفريق المشارك بالبحث توليد 36 واط، تحت الإشراف المخبري، حيث تم بالفعل البدء بتركيب الموقد واختباره في كل من نيبال وبنغلاديش.
وأضاف رايلي: "يجب تكييف درجة حرارة المختبر، لتتناسب مع الأماكن التي ستوضع فيها، مع الأخذ في الاعتبار، طبيعة الوقود الحيوي، وأنواع القدور المستخدمة في الطبخ، إضافة إلى المهام اليومية التي سيستخدم فيها في كل دولة."
ومن المتوقع أن تبلغ كلفة إنتاج المحرك حوالي 250 دولار للوحدة الواحدة، ويأمل الخبراء أن تصل الكلفة الإنتاجية في المستقبل إلى 30 دولار للوحدة.
ويعمل الخبراء في المرحلة القادمة على إيجاد سبيل لتصنيع ملايين الوحدات، حيث يتم التفاوض حالياً مع مجموعة من كبار المصانع، وهم في مرحلة تقييم المنتج.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن