الطبيب اللبناني عبد المجيد حلاّب يذهل الفرنسيين باختراعه آلة تنقذ من الموت في أقل من عشرين ثانية

Ghadi news

Wednesday, November 11, 2015

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

هل تريد أن تعرف كم يبلغ عمرك الطبي أو البيولوجي؟ الإجابة الدقيقة بحسب العلم هي أن "عمر الإنسان من عمر شرايينه"، لكن ما لا تعرفه أنه أصبح باستطاعتك من خلال فحص طبي لقياس تصلب الشرايين مدته 20 ثانية فقط أن تعرف عمرك البيولوجي، ليس هذا فحسب، بل من خلال ذلك يمكنك أن تنقذ نفسك من أمراض خطيرة قد تتعرض لها مستقبلياً عبر جهاز يدعى " بوبميتر ". أهمية الجهاز تكمن في أنه يقي بنسبة 20% من حوادث السكتات القلبية عند المرضى، وخصوصاً أولئك الذين يعانون من مشاكل الضغط.

هذا الجهاز من اختراع الطبيب اللبناني، الدكتور عبد المجيد حلاب (58 عاماً)، وهو محصلة 40 عاماً من الدراسات والأبحاث في فرنسا، بحسب ما يؤكد في مقابلة أجراها معه "لبنان 24".

وعن أهمية الجهاز، يضيف الدكتور حلاب ابن مدينة طرابلس: "إن الشرايين هي المسؤولة عن نقل الأوكسيجين إلى كل خلايا الجسم، وهي التي تحدد ما إذا كان المريض معرضاً لأمراض مستقبلية خطيرة كالضغط والسكري والقلب، بحسب ليونة الشرايين أو نسبة تصلبها، لذا يمكن التنبؤ بها وتجنبها، وخصوصاً السكتات القلبية التي غالباً ما يكون أحد أهم أسبابها مرض "تصلب الشرايين"، وليس كما يشاع دائماً أن سبب الجلطات أمراض السكري والضغط والكوليسترول والقلب، إذ إن 20% من حالات جلطات القلب لا دخل لهذه الأمراض بها".

ويتابع: "الفرق أن مرض تصلب الشرايين هو مرض مزمن صامت، وتكمن خطورته أن لا عوارض ظاهرة له، لذا، يكتشف المريض فجاة أنه مصاب به، لكن بعد فوات الأوان، إذ يكون قد تعرض لجلطة قلبية وربما تؤدي إلى ما هو أخطر. وهنا نستطيع التحدث عن ميزة الجهاز، الذي يكشف ما إذا كان المريض معرضاً لجلطة قلبية أم لا، قبل حدوثها بفترة". باختصار فإن جهاز  البوبميتر آلة تقيس عمر الشرايين، وترن جرس الانذار لمن هم معرضون لنوبات قلبية.

من هو الدكتور عبد المجيد حلاب

ولد الطبيب عبد المجيد حلاب في طرابلس، وسافر عام 1975 إلى فرنسا، حيث تابع دراسة الطب في جامعة انغرس، بعدها، قرر أن التخصص في "الطب الداخلي"، حيث بدأت رحلته في الاستكشاف والغوص في الدراسات، وبعد 40 عاماً، قام باختراع أحد أهم الأجهزة الطبية المعتمدة في فرنسا، بالتعاون مع "مستشفى جورج بومبيدو" الذي يضم مركز أبحاث خاصاً بالشرايين، حيث تم التأكد من فعالية الجهاز.

عن لبنان والمدينة الأم، يقول حلاب إنه يزور بلده دوماً للإطمئنان إلى أهله وأحبائه، كما أنه عضو في نقابة الأطباء في طرابلس منذ عام 1999. حالياً، يتحضر لزيارة مدينته طرابلس في 4 كانون الأول لحضور مؤتمر يتحدث فيه عن اختراعه، طالباً من الإعلام أن يكون له دور في تغطية المؤتمر والتحدث عن الجهاز الذي سينقذ عدداً كبيراً من المرضى وسيحدّ من حالات الجلطات الفجائية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن