ندوة في المعهد الأنطوني حول "دور الكنيسة في التنمية"

Ghadi news

Sunday, November 15, 2015

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

لمناسبة إطلاق كتابه الجديد "صوت المنسيين"، دعا مؤسس جمعية الأمل التي تعنى بالشباب المهمشين الأب جان مارون الحلو ودار سائر المشرق للنشر الى ندوة حول "دور الكنيسة في التنمية" عقدت في حرم المعهد الأنطوني في بعبدا. 

شارك في اللقاء كل من رئيس أبرشية صور المطران شكر الله نبيل الحاج، ورئيس مجلس ادارة مشروع الليطاني ورئيس جمعية النورج د. سليم كتفاغو، ورئيس الشبكة اللبنانية للتنمية أمين نعمة. أدارت النقاش د. كريستيان صليبا وذلك بحضور عدد من الشخصيات الدينية والإجتماعية والحزبية والقانونية إضافة الى رؤساء البلديات والمخاتير في القرى المعنية كما في بلدات قضاء بعبدا وعاليه.

بداية، ألقى المطران الحاج كلمة ركز فيها على "حاجات المنطقة من خلال المبادىء الكنسية" وتحديدا على المستوى التربوي والإجتماعي والفكري والروحي. كما سلط الضوء على الهاجس المسيحي لناحية تنمية جميع البلدات بالتساوي وليس فقط المسيحية منها، إذ أن التضامن يساعد على تخطي روح الأنانية وعلى خلق روح التكاتف الجماعي.

بدوره، ركّز نعمة في مداخلته على مبدأ "التكامل الاستراتيجي" بين الكنيسة والرعية من خلال ثلاث نقاط أساسية. أولا، نظرة المؤمنين الى الكنيسة ودورها. ثانيا، الإطار العام للتنمية في تطور مفهومها. وثالثا، المقومات الأساسية لمشروع "الشراكة المتكاملة" بين الطرفين داعيا الى الإستفادة من التجارب السابقة في ظل الإمكانيات المتوفرة من أجل المساهمة في إطلاق برنامج عصري يلبي حاجات وتطلعات المجتمع عبر سلسلة من المشاريع الحيوية، وإيجاد فرص عمل وصولا الى الحد من هجرة الشباب.

في كلمته، عرض د. كتفاغو لأعمال جمعية "النورج" حيث شدّد خلالها على أهمية التنسيق مع المنظمات غير الحكومية وأهالي المناطق من أجل توفير الظروف الموأتية لدعم صمودهم في أرضهم.

في الختام شكر الأب جان مارون الحلو المنتدين والحضور، وأشار الى انه عمد في كتابه الى إيصال أصوات الناس المنسيين والذين هم الاساس لتحقيق التنمية من خلال مشاركتهم فيها، والتي بدورها تتطلب اشخاصا ملتزمين يدعمونها، وعملا دؤوبا يمتد سنوات طويلة. واعتبر ايضا ان التنمية وسيلة للمحافظة على رسالتنا في المحبة والعيش المشترك في قرى الجنوب.

تخلّل الندوة مجموعة مداخلات لعدد من المشاركين أجمعت على أهمية التعرف على حاجات هذه القرى من خلال زيارتها والإستماع الى مطالب السكان مباشرة، كما أكدوا على ضرورة العمل المشترك بين جميع الأطراف لتحقيق التنمية المستدامة المطلوبة مشددين على ضرورة ان تأخذ الكنيسة المبادرة من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية المرجوة بمشاركة جميع المعنيين.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن