مبيدات الآفات المغشوشة تدمر صحة الإنسان والمحاصيل بالهند

Ghadi news

Monday, November 23, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


فريد أباد (الهند) (رويترز) - يستخدم ملايين المزارعين في الهند دونما قصد مبيدات آفات مغشوشة ويرشونها في حقولهم ما يؤدي إلى تلوث التربة وتراجع الناتج المحصولي مع تعريض صحة الإنسان والأمن الغذائي للخطر في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 1.25 مليار نسمة.
ويقول المسؤولون إن استخدام مبيدات الآفات المقلدة أدى إلى تفاقم الخسائر في محصول القطن المعدل وراثيا بشمال الهند بعد ان هاجمته آفة الذبابة البيضاء.
وفي حالة عدم معالجة هذه المشكلة فقد تخسر الهند صادرات زراعية سنوية تصل قيمتها إلى نحو 26 مليار دولار سنويا.
وأشارت نتائج دراسة أشرفت عليها الحكومة إنه يجري تصنيع المبيدات المقلدة خفية وتعطى في كثير من الأحيان أسماء قريبة من المبيدات الأصلية وتمثل 30 في المئة من حجم سوق المبيدات البالغ أربعة مليارات دولار.
وتقتنص هذه المبيدات لنفسها نصيبا من السوق بالهند التي تعتبر رابع أكبر منتج في العالم للمبيدات وسادس أكبر مصدر لها.
ويقوم كبار التجار بالبلدات الصغيرة في الهند بتوزيع هذه السلع غير المشروعة والمقلدة تقليدا دقيقا على المزارعين السذج ما يلحق الضرر بكبرى شركات انتاج المبيدات في العالم.
وقال المزارع هاربانز سينغ من منطقة باثيندا بولاية البنجاب الذي تضرر محصوله من القطن المحور وراثيا والمنزرع على مساحة ثلاثة أفدنة جراء الذبابة البيضاء هذا العام "نحن مزارعون أميون نطلب من البائع ان يسدي الينا النصح ثم نقوم برش المحصول".
وأضاف "الخسارة تكون مضاعفة عندما ترى المحصول يهلك فيما تكون قد أنفقت اموالك على مبيدات آفات فاسدة".
وقال اس.ان سوشيل مدير مختبر فحص مبيدات الآفات في فريد أباد قرب نيودلهي إن المزارعين يصيبهم الفزع لدى رؤية هجوم الآفات لأول مرة لذا فانهم يضاعفون كميات الكيماويات ما يقلل من فاعليتها ويرفع من التكلفة.
وقال إن الحكومة تكثف عمليات الفحص والتفتيش فيما تعكف على بحث تغليظ العقوبات بما في ذلك السجن عشر سنوات. ومما يعرقل جهود رصد وملاحقة وضبط السلع المغشوشة التراخي في تطبيق القوانين -التي تعاقب بالغاء التراخيص او السجن فترات قصيرة على المخالفين- ونقص العاملين.
في الوقت نفسه يستمر بيع المبيدات السامة -المحظورة في الخارج- بحرية في الهند التي لا تزال تسمح ببيع مبيد أسفر عن وفاة 23 طفلا بولاية بيهار عام 2013 بعد تناولهم وجبات مدرسية ملوثة بالمبيد.
ودفعت هذه الحادثة منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة إلى اصدار تعليمات للدول النامية بالتخلص تدريجيا من هذه المبيدات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن