حملة لنجمع مليوني خرطوشة صيد فارغة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, December 1, 2015

حملة لنجمع مليوني خرطوشة صيد فارغة
مونس: يباع في لبنان سنويا 25 مليون خرطوشة!

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

أطلق "نادي طرقات لبنان للقدم المخفية (طرقات الاجداد)" للسنة الخامسة على التوالي حملته البيئية السنوية لتنظيف أحراج لبنان من خرطوش الصيد الفارغ، وهذه السنة تحت عنوان "لنجمع مليوني خرطوشة في العام 2015"، بعد أن جمع السنة الماضية أكثر من مليون خرطوشة من مختلف المناطق اللبنانية، من أجل رفع ضررها وما تخلفه من أضرار تطاول الأحراج والغابات فضلا عن تلويث مصادر ينابيع المياه الجوفية.
وأشار رئيس النادي الخبير في الحياة البرية والطبيعية شمعون مونس إلى أن "الحملة انطلقت من المتن الأعلى وتشمل مختلف المناطق اللبنانية بمشاركة ناشطين بيئيين لبنانيين وأجانب وجمعيات أهلية وأندية وجامعات ومدارس رسمية وخاصة"، ولفت إلى أن "الهدف ليس تنظيف الأحراج من خرطوش فحسب، وإنما بث الوعي البيئي خصوصا لدى طلاب الجامعات والمدارس".
وتساءل مونس: "طالما أن موسم الصيد البري في لبنان لم يفتتح إلى الآن، فمن أين أتى الخرطوش الفارغ وغطى الأحراج؟"، وقال: "تشير الإحصاءات الى ان حوالي 17 بالمئة من الشعب اللبناني يستعمل بندقية الصيد، ويعد لبنان البلد الأول في العالم من حيث نسبة الصيادين، فخلال موسم الصيد البري الممنوع أصلاً يبدأ الكثير من اللبنانيين الصيد بشكل عشوائي مما يهدد التنوع الطبيعي الذي يتمتع به لبنان".
وبحسب مونس "يباع لبنان سنويا 25 مليون خرطوشة صيد تساوي ما مجموعه 800 طن من الرصاص مما يتسبب بنتائج كارثية على البيئة، فضلا عما تتضمنه من البلاستيك والزرنيخ والبارود، إضافة إلى أنه يقتل سنويا مليونين وستمئة ألف طير في لبنان بحسب إحصاء العام 2014، وكل ذلك يفترض تنظيم هذا القطاع ووقف الفوضى القائمة".
وأسف مونس أن "بعض الجمعيات البيئية التي تتخذ البيئة منصة للظهور والتقاط الصور في حملات تشجير صورية لم تلب دعوتنا للمشاركة في هذه الحملة المستمرة وقد نظمنا في الاشهر الماضية سبع حملات متتالية لجمع الخرطوش الفارغ وشملت حتى الآن بسكنتا، ضهور الشوير (المتن)، قرنايل وفالوغا (بعبدا)، الخيارة وعميق (البقاع) وحدث الجبة (الشمال) ومرجعيون (الجنوب)".
وإذ عرض لمخاطر هذه المشكلة على البيئة ودورة الحياة التي نتأثر بها، قال مونس: "لقد جمعنا حتى الآن أكثر من مليوني خرطوشة فارغة، ونسعى الآن مع بعض المصانع لتدويرها وإنتاج البلاستيك في مجالات عدة، ونطالب من الوزارات المعنية المساعدة على غرار ما هو قائم في العديد من دول العالم".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن