ندوة في عكار عن آثار الأدوية الزراعية على الصحة

Ghadi news

Tuesday, September 18, 2012

ندوة في عكار عن آثار الأدوية الزراعية على الصحة
... وزارة الزراعة ستتخذ بحق المخالفين الإجراءات القانونية

"غدي نيوز"

نظمت مصلحة الزراعة في عكار (لبنان)، في مركزها في بلدة حرار، برعاية وزير الزراعة حسين الحاج حسن ممثلا بالدكتور صلاح الحاج حسن، ندوة زراعية عن "آثار متبقيات الأدوية الزراعية على صحة الإنسان وأوضاع الزراعة عموما"، في حضور رؤساء بلديات ومخاتير قرى وبلدات منطقة جرد القيطع وفاعليات زراعية وممثلين لنقابات وجمعيات تعاونية زراعية ومزارعين.
بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس مركز حرار الزراعي طه المصطفى عن "أهمية التوعية الزراعية كمرحلة أولى للنهوض بهذا القطاع الذي يحتاج كل عناية واهتمام"، شاكرا لوزير الزراعة "رعايته لهذه الأنشطة ودعمه الدائم للمزارعين في مختلف المناطق اللبنانية".

عثمان

وأشاد نائب رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع الشيخ حاتم عثمان بـ "إجراء لقاءات كهذه في جرد القيطع، لأنها تسمح للمعنيين بمعاينة الواقع المرير الذي يعيشه المزارع العكاري والمعانات التي يتكبدها، لا سيما في هذه الظروف الصعبة".
وأثنى على "مناقبية وزير الزراعة ووقوفه على مسافة واحدة من الجميع من دون تفرقة أو تمييز مناطقي"، شاكرا له "كل تقديمات وزارة الزراعة إلى منطقة عكار، لا سيما في ما يتعلق بالشتول والأدوية الزراعية والأعلاف، إضافة إلى الندوات الإرشادية التي يتلقاها المزارعون عبر مراكز الزراعة في المنطقة".
وتمنى من وزير الزراعة "أن تبقى عكار، وجرد القيطع تحديدا، في صلب أولويات الوزارة لجهة الخدمات والتقديمات"، طالبا إياه بـ "وضع خطط تساعد على تصريف إنتاج التفاح سواء أكان داخليا أم من خلال التصدير الى الخارج"، معتبرا أن "مردود هذه الزراعة يشكل الدخل الرئيسي لشريحة كبيرة من أبناء المنطقة".

ممثل وزير الزراعة

وتحدث الدكتور صلاح الحاج حسن عن "تمكن وزارة الزراعة من التوقيع مع الجانب المصري على اتفاقية تقضي بدخول كميات كبيرة من التفاح اللبناني إلى الأسواق المصرية خلال الفترة المقبلة، بعدما يتم أخذ عدد قليل من عينات التفاح المرسل وفحصه من قبل الجانب المصري والتأكد من مواصفاته للشروط المتفق عليها بين الجانبين قبل دخول الأسواق المصرية".
وقال: "إن وزارة الزراعة، وبتوجيهات من وزيرها، لن تألو جهدا في وضع الخطط الآيلة الى مساعدة مزارعي التفاح خصوصا، وكل مزارعي لبنان عموما. كما أن الوزارة باشرت منذ فترة توزيع الأعلاف على مربي الأبقار في منطقة عكار وتعاقدت مع عدد من مصانع الأعلاف في المنطقة لتأمينها في أوقاتها المحددة شهريا".
وحذر "أصحاب هذه المصانع من التلاعب في جودة الأعلاف وفي الكميات المتفق عليها مع الوزارة، والتي يتم تسليمها مباشرة الى مربي الأبقار"، مؤكدا "أن وزارة الزراعة ستتخذ في حق المخالفين كل الإجراءات القانونية التي تضمن للناس حقوقهم المشروعة".

حيار

من جهته، شرح رئيس مختبر كفرشيما الدكتور سالم حيار عبر شرائح سلايدز "أهمية تجنب الآثار المدمرة لسوء استخدام مفرط للادوية والأسمدة الزراعية وطريقةت التسميد ومكافحة الآفات والأمراض التي تصيب المزروعات، وسبل تجنبها مستقبلا، بهدف توفير إنتاج أفضل ومبيد أقل وإنتاج زراعي يتضمن كل مواصفات الانتاج الزراعي المعمول به عالميا، مما يسمح لهذا الانتاج بدخول الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق الاستهلاكية".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن