5000 شتلة رمان وزعتها بلدية رحبة ضمن خطة كل اسبوع مشروع

Ghadi news

Monday, December 21, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


وزعت بلدية رحبة 5000 شتلة رمان من صنف "ويندرفول" المخصص لصناعة دبس الرمان الحامض. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة "كل اسبوع مشروع" التي اعلنتها البلدية في وقت سابق.

وأقيمت بالمناسبة ندوة زراعية في قاعة عصام فارس في القصر البلدي في رحبة، رحب في بدايتها رئيس البلدية الدكتور جان فياض، فأوضح أن هذا النشاط "يهدف الى تعزيز القطاع الزراعي الذي اشتهرت به رحبة، والذي شكل مورد رزق هام لمعظم عائلات البلدة".

واعتبر فياض أن الزراعة من أهم بنود "كل أسبوع مشروع"، وتتكامل مع باقي المشاريع التي تصب في انماء البلدة، خصوصا في ما يتعلق بالصرف الصحي، وأقنية الري، والطرقات الزراعية والارشاد الزراعي، مما يؤمن تربة سليمة وصحية، وبيئية جيدة، كي تعود رحبة مفخرة المنطقة على هذا المستوى".

وأعلن عن المشروع التالي في الخطة، وهو "افتتاح مركز الطوارىء الليلي عند الرابعة من بعد ظهر الثلاثاء المقبل في 22 الحالي، في مركز الخدمات الانمائية".

ثم قدم الندوة رئيس مركز حرار الزراعي طه مصطفى، متناولا أهمية زراعة الرمان الذي باتت سلعة مطلوبة عالميا، متحدثا عن "المعاملات الصحيحة لهذه الزراعة والتي تبدأ باختيار الموقع ودراسة التربة، ثم تخطيط البستان لغرس الشتول بشكل منظم وسليم، اضافة الى كيفية التقليم ومكافحة الحشرات الضارت والفطريات والبكتيريا التي تصيب الثمار والاشجار على حد سواء".

وتحدث ايضا عن المعاملات الصحيحة بالنسبة للبساتين المغروسة والمثمرة، "بهدف تحسين جودتها وكمية انتاجها من خلال حمايتها من الآفات التي تصيبها".

بعد ذلك، كان نقاش مع الحاضرين، ثم وزعت الشتول على المزارعين وهي الكمية الاولى من عملية التوزيع التي سوف تستمر لمدة خمس سنوات.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن