معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند نظم يوما لاعادة تحريج بلدة منجز

Ghadi news

Thursday, December 24, 2015

fiogf49gjkf0d


"غدي نيوز"


نظم معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند، يوم إعادة تحريج في بلدة منجز - عكار، وذلك في إطار مشروع دعم أنشطة إعادة تشجير وتنمية الأحراج بالشراكة مع المجتمعات المحلية الممول من الاتحاد الأوروبي، وبإدارة وزارة الزراعة وتنفيذ برنامج الأراضي والموارد الطبيعية في معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند، وبالشراكة مع بلدية منجز وبالتعاون مع تعاونية المزارعين في البلدة، وذلك ضمن مشروع معالجة مشكلة تراجع الغطاء الحرجي في لبنان ودعم التنمية المحلية من خلال إجراء أنشطة إعادة التحريج والإدارة المستدامة للغابات تماشيا مع برنامج الأربعين مليون شجرة الذي أطلقته وزارة الزراعة.

بداية، ألقى مدير معهد الدراسات البيئية في البلمند الدكتور منال نادر ورئيس بلدية منجز جورج يوسف كلمات ترحيبية بالمشاركين.

ثم عرض مدير برنامج الأراضي والموارد الطبيعية الدكتور جورج متري، "أبرز نشاطات المشروع المتمثلة أولا بزرع وصيانة 9000 نصبة حرجية في منجز، ثانيا بتعزيز التنمية الريفية وخلق فرص لتحسين سبل المعيشة الاجتماعية والاقتصادية للحد من الفقر، وثالثا بزيادة قدرات المجتمع المحلي، خاصة سكان القرى الأكثر عرضة لا سيما النساء منهم، وذلك من خلال الإدارة المستدامة للغابات".

وجرى عرض أبرز نتائج الإحصاء الشامل حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمنجز، قدمته مديرة برنامج إقتصاد البيئة والطاقة في معهد الدراسات البيئية سابين سابا.

وإختتم اللقاء بشرح لعملية زرع النصوب الحرجية، قدمته المهندسة الزراعية جيسيكا كرم من فريق المعهد، حيث شارك الحاضرون في زراعة حوالي 450 نصبة حرجية من أصناف الخروب والغار والصنوبر المثمر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن