ندوة في صور عن فرز النفايات في المعامل

Ghadi news

Sunday, January 17, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

نظمت جمعية الرؤية الوطنية في الجامعة الاسلامية في صور، ندوة حاضر فيها الاستاذ سليمان عاصي، بعنوان "تقنية فرز النفايات في المعامل"، حضرها مدير فرع الجامعة في صور الدكتور انور ترحيني وممثل وزارة الشؤون الاجتماعية في صور غسان ابو جهجه وحشد من الفاعليات والطلاب.

وألقى رئيس الجمعية قاسم صفا كلمة رأى فيها ان "الازمة التي يعيشها لبنان وهي ازمة النفايات تحتاج لحلها الى تعاون بين المجتمع المدني ومؤسسات الدولة وبالخصوص البلديات". وقال: "ان المواطن له الاثر والدور الكبير في المساهمة في وضع الحلول للازمة خاصة اذا امتلك الوعي الكافي لعملية الفرز المنزلي وتعرف الى تقنية الفرز بالمعامل وبات على علم بأن النفايات التي تتراكم في الشوارع اللبنانية تساوي مبالغ مالية طائلة بدل ان نضع ونصرف عليها المبالغ الطائلة".
واعتبر صفا ان "هذه الندوة تأتي في سياق نشر هذا الوعي بالتعاون مع الجامعة الاسلامية في صور لأن الطلاب يشكلون الشريحة الاوعى والاوسع لتعميم ثقافة الفرز ووضع حلول ناجحة لأزمة النفايات".

ترحيني
ثم تحدث ترحيني عن المناهج التعليمية والتربوية التي تعالج القضايا والملفات التي تساعد على معرفة الطلاب عملية الفرز من المصدر وفي المعامل بإطار اخلاقية المجتمع المدني وواجبات الطلاب في المساعدة لحل الازمات التي تنشأ بين الحين والاخر.
واكد ان الجامعة الاسلامية في صور "ترحب بالثقافة حول القضايا الاجتماعية".

عاصي
ثم قدم عاصي شرحا مسهبا عن عملية فرز النفايات من المصدر وفي المعامل وبالخصوص موضوع حل الازمة الناتجة عن النفايات وكيفية تصريفها واستثمارها لصالح المجتمع اللبناني بشكل عام.
ودعا الى "ضرورة الوصول بالوعي الى كافة شرائح المجتمع".
كما شرح عاصي تقنية الفرز بالمعامل عبر جداول رقمية واضحة، مشيرا الى أهمية انشاء معامل الفرز في كل بلدة والمبادرة الى ذلك من خلال الجمعيات المحلية والبلديات.
ودعا الطلاب الى أن "يكونوا نواة وعي كبقعة الزيت من اجل نشر ثقافة الفرز".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن