بناء سد جنة يهدد السلامة العامة

Ghadi news

Wednesday, February 3, 2016

الحركة البيئية بناء على دراسة مجلس البحوث:
بناء سد جنة يهدد السلامة العامة

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أعلنت الحركة البيئية اللبنانية، في بيان انها استحصلت على الدراسة التي أعدها مركز الأبحاث الجيوفيزيائية - المجلس الوطني للبحوث العلمية حول بناء سد جنة - نهر ابراهيم بناء على طلب الجهات الرسمية، وتبين أن الدراسات المقامة حول المخاطر الزلزالية للمشروع غير كافية وأن بناء سد في موقع كهذا يهدد السلامة العامة.

وخلصت الدراسة إلى ما يلي: "إذا أخذنا بالإعتبار الوضع التكتوني والزلزالي فالموقع غير مناسب. الإنحدار السريع لمجاري الأنهار اللبنانية النابعة من جبل لبنان على صخور كربوناتية كارستية على درجة كبيرة من التشقق والتكسير والتذويب. لم تؤخذ هذه الخصائص الطبيعية بالحسبان لجهة الأخطار الكبيرة الناتجة عنها. تداخل النظام التكتوني الزلزالي ونظام المياه السطحي والجوفي خطر جدا ولم تتم معالجته أو التطرق اليه في الدراسات المقدمة. حسب دراسات المكتب الألماني BGR، يفترض تراكم الجرفيات والردميات وتماسكها ملأ السد بها ومنع دخول الماء اليه، ومن ثم نقص القدرة التخزينية من ناحية والكلفة العالية لتعزيل السد والمنشآت من الوحول. التناقضات الكبيرة بين الدراسات تدعو الى الحذر الشديد. المخاطر الزلزالية الطبيعية الداهمة على سكان وادي نهر إبراهيم والمناطق المجاورة تزداد خطرا بعد إنشاء السد. تجفيف مجرى نهر إبراهيم الأوسط من المياه له إنعكاسات سلبية حادة على المناطق الساحلية والبيئة البحرية".

اضافت: "كل مشروع سد على المخازن الكارستية في جبل لبنان يستلزم دراسات علمية معمقة وقياسات وكيول على فترة زمنية طويلة وأخذ آراء الخبراء الجيولوجيين العاملين على الكارست، من هنا أخذ كل الحيطة والحذر إزاء هكذا مشاريع لم تحظ بالدراسات الوافية. ويجب التفتيش عن مشاريع بديلة لتزويد العاصمة بيروت بالمياه غير مشاريع السدود في جبل لبنان".

ودعت الحركة البيئية إلى الأخذ بنصائح ودراسات أهل العلم والإختصاص ووقف الأعمال فورا في منطقة جنة - نهر إبراهيم والبحث في البدائل التي إقترحتها الدراسة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن