غرفة طرابلس استضافت عيتاني في لقاء شرح فيه آلية سداد القرض الصيني من خلال الصادرات اللبنانية

Ghadi news

Friday, February 5, 2016

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

 إستضافت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال" المهندس نبيل عيتاني، في لقاء حول زيت الزيتون والمكسرات والفواكه المجففه والمعلبة - مربيات والنبيذ، وشرح فيه آلية سداد القرض الصيني البالغ 7 ملايين دولار من خلال الصادرات من المنتجات اللبنانية".

حضر اللقاء رئيس الغرفة توفيق دبوسي، المهندس حسام قبيطر، رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي ورئيس مصلحة الزراعة في الشمال الدكتور إقبال زيادة، المهندس حسان ضناوي وعدد من أصحاب الشركات اللبنانية المصدرة لانتاج الزراعي و الصناعي، ممثلي رؤساء وأعضاء تعاونيات زراعية ومهندسين زراعيين .

دبوسي
وأكد دبوسي أن "غرفة طرابلس ولبنان الشمالي مستمرة بالشراكة المتواصلة مع "إيدال" لا سيما في مجال تعزيز حركة الصادرات اللبنانية إلى الأسواق العالمية"، متمنيا أن "يطلع جميع المصدرين والمنتجين على البشرى التي تثلج قلوبهم من خلال شرح يقدمه المهندس عيتاني لقرار الصين الشعبية الصديقة في سداد القرض الصيني البالغ 7 ملايين دولار من خلال صادرات من المنتجات اللبنانية".


عيتاني
وشكر عيتاني دبوسي الذي "أتاح لنا فرصة شرح البرنامج الجديد المتعلق بسداد القرض الصيني الداعم للصادرات اللبنانية، كما سبق وأطلقنا برنامجا سابقا يتعلق بإطلاق الخط البحري لتسهيل إنسياب صادراتنا الى الاسواق العالمية"، مؤكدا "التعاون الدائم مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي التي تمتاز بالفاعلية والحضور المميز في الحياة الإقتصادية والإجتماعية".

وقال: "علينا أن نكون واقعيين، فنحن نعاني من إرباك مزدوج سواء بالنسبة للصادرات اللبنانية أو بالنسبة للاستثمارات عموما، ولكن الفرصة متاحة في المرحلة الراهنة، للقيام بتسهيل إنسياب الصادرات اللبنانية الى الأسواق العالمية".

ولفت الى أنه "ومنذ فترة أبرمت الحكومتان اللبنانية والصينية إتفاقية فنية لشراء الجانب الصيني لمنتجاتنا المحلية، وفقا لقرض صيني إستحق سداده وقدمته حكومة الصين مشكورة"، مشيرا الى ان "الميزان التجاري بين لبنان والصين يسجل عدم تكافوء وهذا ينم واقعيا عن تقصير ما من جهة وعن عوائق من الجانب الصيني".

وأوضح أن "تنفيذ الآلية يبدأ من المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار التي تتعاون مع الجانب الصيني من أجل اتمام الصفقات بتفاوض مباشر مع الشركات المصدرة، آملا "أن يمهد تصدير هذه المنتجات الطريق أمام تصدير منتجات لبنانية أخرى إلى الصين ويساهم في تعريف المستهلك الصيني على المنتجات اللبنانية".


وذكر عيتاني في شرحه أن "سداد القرض الصيني الممنوح إلى لبنان بواسطة منتجات لبنانية، جاء بعد توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين لبنان والصين، وقد كلف مجلس الوزراء المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان الإشراف على آلية تنفيذ تسديد القرض الصيني من الجانب اللبناني، في حين كلفت الحكومة الصينية شركة "كومبلانت" لاستيراد منتجات لبنانية بقيمة القرض، على أن يقوم مصرف لبنان بحجز الاعتمادات المتعلقة بفتح الحسابات اللازمة لذلك وتنفيذ كتاب الاعتماد".
 

وطنية -

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن