ما هو الجين الذي يهدد رشاقة الفتيات؟

Ghadi news

Monday, February 15, 2016

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

تحدد العوامل الوراثية والمحيط الاجتماعي والاقتصادي ما إن كان في مرحلة المراهقة سيستهلك الكثير من الدهون بحسب دراسة نشرت في المجلة العلمية «JAMA Pediatrics». فالفتيات الشابات اللواتي يحملن جين DRD4-7R والآتيات من عائلة ذات دخل منخفض، عرضة لاستهلاك الدهون أكثر من غيرهن.
حلل الباحثون من جامعة ميغيل الكندية المعطيات الطبية، التغيرات في الوزن والسلوك الغذائي لـ 190 شخصاً(94 فتاة و96 فتى)، لفهم الرابط بين البيئة العائلية، جين DRD4-7R واستهلاك الدهون. حُددت البيئة الاجتماعية على أساس دخل الأسرة الإجمالي، وحدد الباحثون جين DRD4-7R. 20% من المجموعة يحمل جين DRD4-7R المرتبط بالبدانة خصوصاً لدى الأنثى. وأثبتت نتائج الدراسة أنّ الفتيات اللواتي يعشن في عائلات ذات مدخول صغير، كان لديهم نظام غذائي غني بالدهون. إلاّ أنّ هذا الرابط لم يظهر لدى المراهقات ذات المدخول العالي. ستكون هذه النتائج البداية لإيجاد وسيلة للوقاية من بدانة الأطفال بحسب الباحثين.
كما أثبت باحثون من جامعة فيرجينيا الأميركية في دراسة تشمل 10000 طفل أنّ التسمّر أمام شاشة التلفاز لأكثر من ساعة في اليوم يؤدي بنسبة 73% إلى الإصابة بالبدانة وذلك مقارنة بمن يمضي أقلّ من ساعة في اليوم أمام التلفاز. ولوقاية طفلك من البدانة، ينصح باحثون من جامعة كاليفورنيا الأميركية في دراسة نشرت في المجلة العلمية Pediatric Obesity إلى حض الأولاد على المضغ مطولاً للتخفيف من معدل الاستهلاك الغذائي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن