بحيرات بليتفيتش في كرواتيا.. مقصد سياحي على مستوى العالم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, September 24, 2012

وضعت على قائمة التراث الطبيعي العالمي عام 1979
... بحيرات بليتفيتش في كرواتيا.. مقصد سياحي على مستوى العالم

 "غدي نيوز"

تقع بـحـيـرات بـلـيـتـفـيـتـش على بُعد 140 كم جنوب العاصمة الكرواتية زغرب، وتمتد على مساحة 30 ألف كيلو متر ويزورها قرابة المليون زائر سنوياً، وقد سُجلت بحيرات بليتفيتش على قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو في العام 1979.
وهي عبارة عن مجمع بحيرات يضم 16 بحيرة رائعة بجانب منطقة جبلية تكسوها الأزهار وتضم حدائق بليتفيكا جيزيرا الوطنية التي تُعد واحدة من أجمل حدائق كرواتيا، وتتخللها أنهار وجداول صغيرة وشلالات تتميز بصفاء مياهها البلوري، ما يعطي للمكان سِحراً خاصاً.
تقع كرواتيا في جنوب أوروبا على البحر الأدرياتيكي، وتتسم بطابع وجو يميزانها عن غيرها من الدول الأوروبية المجاورة مما جعلها محطة يلتقي فيها الأوروبيون في إجازاتهم ومناسباتهم الخاصة.
وتقع البحيرات في هضبة بليتفيتش في كارست المنطقة الوسطي في كرواتيا على الحدود من البوسنة والهرسك ويحيط بها ثلاثة جبال هي: حبال الألب ديناريك، جبال غورينا وجبال مالاكابيلا. وتُبعد عن العاصمة بـــ 140 كم جنوباً.
هي محط أنظار كل من يرنو إلى شهر عسل رومانسي ولكل باحث عن السحر والجمال الطبيعي الرباني، ولجمالها الطبيعي يزورها قرابة المليون زائر سنوياً للتمتع بالمناظر الساحرة.
وتسمي بحيرات بليتفيتش (الحديقة الوطنية) وهي اقدم حديقة وطنية في جنوب شرق أوروبا واكبر حديقة في كرواتيا تأسست في العام 1949 واشتهرت كمقصد سياحي ليس في كرواتيا فحسب بل على مستوي العالم حيث كسبت شهرتها من جمال بحيراتها وشلالاتها.
وهي منطقة محمية تمتد على 296،85 كيلومترا مربعا، حوالي 90 في المئة من هذه المنطقة هي جزء من مقاطعة ليكا في حين أن 10 في المئة المتبقية هي جزء من مقاطعة كارلوفاتش.
وتعتبر البحيرات نتيجة لالتقاء عدد من الأنهار الصغيرة والأنهار الجوفية المترابطة في البحيرات وتدفق المياه عبر السدود الطبيعة من الحجر الجيري.
وتتميز فصول الربيع والخريف بكميات اكبر من المطر وتعتبر متوسط درجة الحرارة عند 8م كمتوسط ومعدل الأمطار السنوية كمتوسط 1500 ملم في منطقة البحيرات وتتساقط الثلوج في تشرين الثاني (نوفمبر) حتى آذار (مارس)، وعادة ما تتجمد البحيرات خلال شهري كانون الاول (ديسمبر) وكانون الثاني (يناير).
ولا زالت الطبيعة تلعب دوراً كبيراً في تشكيل البحيرات، حيث يتم فصلها بواسطة السدود الطبيعية من الحجر الجيري الذي ينمو بمعدل حوالي 1 سم في السنة والذي يترسب بفعل الطحالب والبكتيريا التي تتراكم فوق بعضها البعض وتشكل حواجز الحجر الجيري.
وتنقسم بذلك هذه البحيرات إلى 12 بحيرة عليا و4 بحيرات سفلى، وتشتهر البحيرات بألوانها المميزة بدءاً من الأزرق السماوي إلى اللون الأخضر، والرمادي أو الأزرق وتتغير الألوان باستمرار اعتمادها على كمية المعادن أو الكائنات الحية في المياه وزاوية الشمس.
ويعتبر مجمع بحيرات بليتفيتش Plitvice National Park هو الحديقة الأكثر شعبية في كرواتيا حيث يحتوي على 16 بحيرة رائعة بمنطقة جبلية تكسوها الأزهار ومحاطة جميعها بالشلالات والغابات وتتخللها أنهار وجداول صغيرة تتميز بصفاء المياه وسِحر طبيعي خلاب.
ونظراً لأنها من اكثر المناطق أهمية في كرواتيا من ناحية التنوع النباتي والحيواني، ويرجع ذلك إلى الظروف المناخية وموقع المنطقة وبُعدها عن مناطق التلوث والمناطق الصناعية والصاخبة نجدها موطناً لمجموعة متنوعة وواسعة للغاية من الحيوانات والطيور النادرة مثل: الدب البني، الذئب، النسر، البومة، الوشق، القط البري، والعديد من أنواع الطيور، كما تم تسجيل ما لا يقل عن 126 نوعاً من الطيور هناك.
ويضم مجمع بحيرات بليتفيتش حدائق بليتفيكا جيزيرا الوطنية، التي تُعد واحدة من أجمل حدائق كرواتيا والمجهزة بكل أساسيات وكماليات السياح، من فنادق ووسائل نقل وغيرها.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن