اتفاقية تعاون زراعي بين اللبنانية وشركة جرجي دكاش وجمعية أرضنا

Ghadi news

Thursday, February 25, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


وقع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، إتفاقية تعاون زراعي مع المدير العام لشركة جرجي دكاش وأولاده وجمعية أرضنا الأستاذ شوقي دكاش، في الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية - المتحف. وحضر حفل التوقيع عميد كلية الزراعة في الجامعة الدكتور سمير المدور، الدكتور إيدي تابت وعدد من موظفي شركة دكاش وأساتذة كلية الزراعة في الجامعة وعدد من إداريي وإعلاميي الجامعة.


السيد حسين
بدوره، رحب السيد حسين "بدكاش لما يمثل من نشاط زراعي قائم علميا على طرق حديثة ولما يمثل من جمعية أرضنا فضلا عن جمعية آل دكاش الزراعية التي نشأت لتطوير الزراعة في لبنان والعالم العربي".

وأشار الى أن "كلية الزراعة في الجامعة تفتخر بتوقيع اتفاقية التعاون الزراعي مع هذه المؤسسة المدنية التي تعمل في مجال التطوير الزراعي وتدعو إلى تعزيزه".

وقال: "من واجب الجامعة أن تعلن أهمية كلية الزراعة في الهندسة الزراعية والطب البيطري، هذه الكلية التطبيقية التي نشأت بعد نضال طلابي بين سنة1973 و1975 وبالرغم من تأخر مراسيمها، كانت ولا تزال كلية موحدة تخرج أفضل المهندسين الزراعيين الذين نفاخر بهم وبإنجازاتهم، فمنهم من سافر إلى أوروبا وأميركا الشمالية وحازوا أعلى الشهادات على مستوى الدكتوراه. أما قسم الطب البيطري فهو موجود فقط واستثنائيا في الجامعة اللبنانية".

أضاف: "بالنسبة لمركز غزير، فهو حقل تطبيقي للدروس النظرية التي يتلقاها الطالب وعلى أمل أن تقوم الشركة بتطويره وتطوير إنتاجه. أما الخيمة الزراعية النموذجية التي قدمتها الشركة، فالهدف منها تدريب طلابنا وتطوير البحث العلمي وخدمة كلية الزراعة والإستفادة من الخبرات المتعددة".

دكاش
من جهته، قال دكاش: "لا أخفي مشاعر فرحي أمامكم أيها السادة بإنجاز هذه المبادرة المتواضعة التي أرادت شركة جرجي دكاش وأولاده وجمعية أرضنا تحقيقه بالتعاون مع الجامعة اللبنانية في إطار مركز غزير للتدريب العلمي".

أضاف: "إن هذه المبادرة تنسجم مع أهداف الجمعية والشركة في العمل على تطوير القطاع الزراعي وترشيد آلياته بغية تفعيله وتعزيز قدرته على الإسهام في الإقتصاد اللبناني. كما تفسح المجال أمام العاملين في القطاع الزراعي والمتخصصين فيه وفي طليعتهم طلاب كلية الزراعة ومعاهدها للتعرف على التقنيات الجديدة في القطاع الزراعي واختبارها واعتمادها في ما بعد في تطوير هذا القطاع".

وأكد أن "هذا التعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص هو المدخل الصحيح لتطوير العمل القطاعي في الإقتصاد الوطني وتعزيزه في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان".

المدور
من ناحيته، شكر المدور "الأستاذ شوقي دكاش على عطاءاته المستمرة للزراعة آخرها الخيمة الزراعية التي هي مركز جديد للانتاج لتطوير الزراعة ولمواكبة التطور العلمي العالمي للزراعة".

كما شدد على "أهمية تدريب الطلاب من خلال الدورات التدريبية وإمكانية العمل على نطاق الوطن ليس فقط في منطقة غزير لتخريج أفضل المهندسين الزراعيين بأعلى المستويات التي تلبي طموحات كلية الزراعة والجامعة اللبنانية".

وفي الختام تم توقيع الإتفاقية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن