بالصور، أجمل جسور طبيعية نحتها الله، وخصّص لبنان بأروعها

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, February 25, 2016

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

تعتبر هذه الجسور التي يتخطى عمرها آلاف السنين وحتى الملايين مواقع سياحية يقصدها آلاف السياح والزوار سنوياً!

وهي أساساً ثقوب في الصخور واقعة بين أجمل ما خلقته الطبيعة: هياكل من الحجر الرملي أو الجيري تشكلت نتيجة تآكل الأراضي أو انهيار أسقف الكهوف. وإليكم بعض أبرز هذه الجسور من حول العالم.

١- الجسور الطبيعية – معالم وطنية- يوتا

لن تجد جسراً واحداً بل مجموعة من الجسور وهي ترقى لأكثر من ٥ آلاف سنة. وقد أعلن الرئيس ثيودور روزفلت هذه الجسور الواقعة في صحراء الكولورادو معلماً وطنياً في العام ١٩٠٨

٢ – جسر الويلز الأخضر، بريطانيا

من أبرز معالم الويلز، الجسر الأخضر وهو من الحجر الجيري الذي أكلته مياه البحر والأمواج بعد أن كان يوماً قطعةً ثابتة واحدة. فتشكل ما يشبه الكهفَين على الجانبَين ليخلقان فجوة في الصخر. ومن المتوقع أن يتهادى هذا القوس أيضاً بفعل عوامل التعرية.

٣- برافسيكا برانا – الجمهورية التشيكية

تضم الجمهورية التشيكية أكبر قوس صخري طبيعي في أوروبا وهو واقع في الحديقة الوطنية السويسرية. وفي حين انه من غير الممكن المشي عليه لضيق المرر، من الممكن الوقوف تحته لمراقبة جماله.

ويبلغ طوله السبع طوابق تقريباً ويرقى الى ألف سنة ومن الممكن مشاهدته من أماكن قريبة يمكن الوصول إليها سيراً على الأقدام.

٤- جسر فيرجينيا الطبيعي

هو من عجائب العالم الطبيعية السبعة وكان الموناكان الهنود يطلقون عليه اسم “جسر اللّه”. وكان هذا الجسر العظيم يُستخدم في ما مضى جبلاً للاختلاء كما ورسمه عدد كبير من الرسامين والفنانين من حول العالم.

وتشكل هذا المعلم الوطني التاريخي عندما انهار كهف فوقعت الصخور الشاهقة على الجدول أدناه.

٥- جسر كنتاكي الطبيعي

إنه قوس من الحجر الرملي قد يتخطى عمره المليون سنة. يقع في سلسلة الجبال الشرقية في كنتاكي وهو من حدائق كنتاكي الوطنية الأربعة. وتشكل هذا الجسر الطبيعي عندما وقعت صخور رملية كبيرة من جانبَي سلسلة من التلال الضيقة تلاها تعرية والحاق تغيير بنظم النبات الأساسية.

وباستطاعة الزوار المشي ١٨ ميل للوصول الى الجسر والاستمتاع بأنشطة الصيد والتجديف كما وتتمتع المنطقة بمعالم طبيعية أخرى لكنها لا ترقى الى جمال الجسر الطبيعي.

٦– بونت دارك – فرنسا

يقع هذا الجسر في فرنسا في مدينة ساحرة هي فالون بونت دارك. ويقع هذا الجسر على صخور تجمعت على نهر آرديش على مدخل جورج دو لارديش حيث باستطاعة الزوار الوصول الى النهر.

ويبلغ طول هذا الجسر ما يقارب الـ١٦ طابق وهو وسط شواطئ من الممكن التمتع من موقعها  لا بالمياه فقط إنما بالرمال والمناظر الخلابة أيضاً.

٧– النافذة الزرقاء – جزيرة غوزو – مالطا

يقع وسط البحار الزرقاء النقية وبالتحديد على جزيرة عوزو الصغيرة في مالطا وهو ملقب بالنافذة الزرقاء إذ يبدو وكأنه نافذة تطل منها المياه الزرقاء. وتشكل الجسر منذ آلاف السنين عندما تداعت حجارات الكهوف.

ظهر هذا الجسر في عدد كبير من الأفلام ويمكن الوصول إليه من خلال زورق إلا أنه من غير الممكن المرور تحته لخطر الانهيار. ويكون الجسر أجمل بعد في فترة الشتاء لارتفاع الأمواج وضربها بالجدران.

٨- قوس ليكسينغتون – نيفادا

تجد في نيفادا جسراً طبيعياً يبلغ طوله تقريباً الستة طوابق. وقد يكون هذا الجسر المنحوت بالجليد والرياح والتحلل الكيميائي قد كان يوماً جزءاً من منظومة كهف وهو من أكبر جسور الحجر الجيري في أمريكا.

يقع في حديقة الحوض الكبير الوطنية ومن الصعب الوصول إليه والمنطقة مغلقة حالياً بسبب الضرر الناتج عن الحرائق إلا ان الطريق طويل وشاق حتى عندما تكون مفتوحة ولذلك الأحذية المخصصة للمشي ضرورية!

أمّا إحدى أروع هذه الجسور، بالوع بلعا في لبنان – شاتين – تنورين قضاء البترون

روما / أليتيا (aleteia.org/ar) –

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن