جولة داخل أكثر مصانع العالم سرية لإنتاج هواتف "آيفون"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, April 28, 2016

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

يعمل آلاف العمال في مصنع "Pegatron Corp" في مدينة "شنغهاي" الصينية مرتدين سترات وردية اللون، ويعدون أنفسهم للبدء بإنتاج هواتف "آيفون".
يمرُّ العاملون والعاملات في الشركة حاملين بطاقات تعريف أمنية من أجل دخول المصنع، ومن ثمَّ يعبرون ماسحاً ضوئياً للوجه للتأكد من أنهم لا يعملون وقتاً إضافياً، هذه العملية تستغرق أقل من ثانيتين.

تمكنت وكالة أنباء بلومبرغ من إرسال مراسل صحافي إلى المصنع الذي يعمل فيه نحو 50 ألف موظف تبلغ مساحته ما يقرب من 90 ملعباً لكرة القدم. ويضمُّ نقطة إطفاء وقسم شرطة ومكتب بريد، وتجمع للحافلات ومقاه ومناظر طبيعية، والكافيتريات الضخمة، والمروج الخضراء. وتهدف هذه المباني الخرسانية الرمادية والبنية الملونة لاستحضار الهندسة المعمارية الصينية التقليدية. والعلامة التجارية الجديدة شنغهاي ديزني لاند، التي تفتتح أبوابها في شهر حزيران القادم، والتي تبعد عن المصنع مسافة 20 دقيقة بالسيارة. وسُمحَ للمراسل بزيارة المصنع بعد الضغوط الخارجية مع التكتم عن كيفية إدارته أو نظام العمل أو عدد ساعات الدوام أو الرواتب.

يقول مدير المصنع "بيغ جون" إن هناك إجراءات أمن مشددة لدخول العمال لا تتجاوز ثواني معدودة، وهناك كاميرات مراقبة لكل فرد لعدم التقاط صورة لمنتج جديد وتسريبه، وعلى الموظفين تتبع الأسهم على الأرض وملصقات الحائط". ويلفت المصنع إلى أنه حدَّد العمل والوقت الإضافي عند 80 ساعة شهرياً، وزعم المصنع أنه تم إعفاؤهم من الحد الأقصى للعمل الإضافي المحدد بـ36 ساعة شهرياً. وكانت شركة "آبل" قد أرسلت في عام 2013 خبراء صحيين للتحقيق بشأن وفيات عمال في "Pegatron " وأكدوا على عدم وجود علاقة بين الوفيات والعمل، فيما أفاد أحد المشرفين أن المسؤولية والكفاية جزء من العمل وليست هناك أية ضغوط. بدورهم، أعرب موظفو Pegatron عن ارتياحهم وسعادتهم بالعمل في المصنع والمزايا والأجور التي يتقاضونها، مؤكدين عدم إجبارهم على العمل لساعات أطول من المطلوب أو المحدد من السلطات.

إلى ذلك، أشار المصنع إلى رغبته في زيادة الشفافية بشأن الرواتب، ويقدر متوسط الأجر مع الإضافي ما بين 4200 و5500 يوان أي من 650 دولارًا إلى 850 دولارًا أميركياً في الشهر. ويبلغ متوسط الراتب الأساسي في المصنع 2020 يوانا بينما يقدر سعر "آيفون 6" في الصين بـ4488 يواناً، فيما يعاني من ارتفاع تكاليف العمالة رغم الهيمنة على السوق العالمي للهواتف الخليوية والتلفاز والحاسب اللوحي.

من جهتها، أشارت المحاضرة في كلية كيلوج أكسفورد جيني تشان إلى أنه "سُمح للصحفيين بالدخول كاستجابة للضغوط الخارجية، إذ يحاولون أن يكونوا أكثر شفافية، لكنهم ما زالوا لا يعطون كثيراً من المعلومات عن كيفية تشغيل الأعمال التجارية، ونظام العمل بأكمله". يشار إلى أنَّ مصنع Pegatron هو أكبر مصنع للالكترونيات في العالم بعد فوكسكون، وفقاً لبلومبرغ.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن