فتة الباذنجان الصحية

Ghadi news

Wednesday, October 3, 2012

وصفة الأربعاء المميزة
... فتة الباذنجان الصحية

desloratadin dubbel dos desloratadin dasselta desloratadin yan etki

"غدي نيوز"
من موقع غدي نحاول التوصل إلى إرضاء جميع الأذواق، والأشخاص. وهناك الكثير من الأشخاص يحبون بعض الأكلات ولكن يتحاشونها، أما لكونها دسمة، أو لأنها تحتوي مكونات لا يرغبون بها، أو لأنها لا تناسب نظامهم الغذائي، أو حالتهم الصحية.
وفي هذا السياق نقدم لكم أكلات مميزة تناسب بعض الحميات التي تتطلب سعرات حرارية أقل. وهنا  في فتة الباذنجان، نستبدل القلي بالشوي، والخبز المقلي بالخبز المحمص، واللبن "الزبادي" الكامل الدسم باللبن قليل الدسم او الذي يحتوي على صفر بالمئة دسم. ونبدأ بالمكون الرئيسي وهو الباذنجان، حيث يحتوي الباذنجان على مواد مانعة للأكسدة أي مقاومة لمرض السرطان وهو حامض الكلوروجينيك   Chlorogenic acidبالإضافة إلى خواصه المضادة للفيروسات. ومادة الناسونين الموجودة في القشرة، فمن المفضل عدم تقشير الباذنجان بشكل كامل للإستفادة من هذه المادة الهامة. والباذنجان غني بالفيتامينات مثل فيتامين بيتا كاروتين وفيتامينات أ، ب،ج والفولات. والمعادن كالصوديوم والبوتاسيوم، الكالسيوم وكذلك الفوسفات ولا يحتوي على الدهون وكل كوب منه يحتوي على 27 سعرة حرارية مما يجعله إضافة مرحب بها في أي حمية قليلة السعرات.
أما المكون الأساسي الثاني فهو اللبن الذي يحتوي على البروتين والكاربوهيدرات والكالسيوم ويلعب حامض اللاكتيك في اللبن على زيادة امتصاص الكالسيوم، أي أن كوب من اللبن يحتوي على 25% كالسيوم أكثر من كوب الحليب نتيجة إمتصاصه بشكل أفضل لطبيعته الحامضية.
ولديك الخيار أن نضع اللبن كمكون وحيد أو إضافة ملعقة طحينة. والطحينة  التي قد تضيف 65 سعراً إضافياً في كل ملعقة كبيرة، ولكنها تسمح بأن نضيف أحماض الأوميغا 3 و 6 المفيدة للصحة. وكذلك الفايتوستيرول التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم المرتفع، وتحتوي الطحينة كذلك على المعادن كالنحاس والمغنيزيوم والمنغنيز المهمة للعديد من العمليات الأيضية في الجسم وللحماية من فقر الدم. وأهم  من كل هذا سهولة هضمها لأنها مطحونة بشكل ناعم بحيث يسهل إمتصاصها. وكذلك على كمية جيدة من البروتين السهل الإمتصاص والمحتوي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية.
أما المكون الأساسي الثالث فهو البندورة "الطماطم" التي تعد من الفواكه الحمضية لا من الخضروات، والتي تعتبر كنزاً من المغذيات مع 22 سعرة حرارية فقط للحبة المتوسطة حيث توفر 40% من إحتياجات اليوم من الفيتامين سيC و20 % من الفيتامين A و 1% من أحتياجات اليوم من الحديد والكالسيوم وكذلك لا تحتوي الدهون مع 1 غم من الألياف، 6 غم من الصوديوم. أما أهم المكونات فهو مادة اللايكوبين وهي المادة المسؤولة عن اللون الأحمر في البندورة، والتي ثبت أن من يتناول البندورة يقل خطر إصابتهم بسرطان البروستات والرئة والمعدة أقل ممن يتناولوها بكمية أقل. وتعد البندورة المطهوة بالدهون وفي وصفتنا بزيت الزيتون من أفضل مصادر مادة اللايكوبين لأنه يساعد على إمتصاصها بشكل أفضل.
وكذلك يمكن إضافة اللحم إلى الوصفة بشكل إختياري، بحيث يقلى بكمية قليلة من الزيت. وبإضافة اللحم نكون قد أضفنا البروتين من 3 مصادر مختلفة، من اللبن وهي مشتقات الحليب، من السمسم في الطحين وهو مصدر نباتي، ومن اللحم وهو مصدر حيواني.
أما عن مصادر النشويات فمن الخبز أولاً ومن الباذنجان والبندورة، والسمسم وإلى درجة أقل من اللحم.
فتة الباذنجان هي أكلة لذيذة متكاملة ويمكننا إعدادها بطريقة صحية وبسعرات أقل.
المقادير:
كيلو من الباذنجان
5 حبات من الطماطم المتوسطة
400 غم من اللحمة(إختياري)
½ كيلو من اللبن الخالي من الدسم
عدد 3 أرغفة لبنانية محمصة ويمكن إستخدام النوع الأسمر
6 حصوص من الثوم
ملعقة من الطحينة(إختياري)
3 ملعقة كبيرة زيت النباتي ويفضل الكانولا.
1ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
2ملعقة صغيرة من الملح ويمكن تقليلها إلى ملعقة  إن لم يستعمل اللحم.
بهار أسود، قرفة، بهار حلو إن استعمل اللحم وطبقاً للذوق
بعض الصنوبر وبعض النعناع اليابس للزينة(إختياري)
الطريقة:
- يحمص الخبز في الفرن، في هذه الأثناء تقشر حبات الباذنجان أو حبة واحدة كبيرة بشكل دائري أو مستطيل تدهن القطع بواسطة فرشاة بالزيت من الوجهين وتصف في الصينية وتحمر من الجانبين ثم توضع جانباً.
- تحضر البندورة ببرشها بإستعمال المبرشة الخشنة وإزالة القشرة ويمكن فرمها ناعمة.
-تدق 4 حصوص من الثوم مع ملعقة من الملح وتحمص بالملعقة الثانية من زيت الكانولا وملعقة زيت الزيتون ثم يضاف إليها البندورة المبروشة ويضاف قطعة من الباذنجان مع الخليط وتطهى حتى تذوب تماماً.
- يقلى الصنوبر في الملعقة الثالثة من زيت الكانولا ويوضع جانباً. ثم يضاف اللحم إلى الزيت ويملح ويبهر.
-يدق حصي الثوم مع القليل من الملح ثم تضاف الطحينة إن استعملت وتخفق جيداً ويضاف اللبن بالتدريج مع الخفق حتى يصبح ناعماً وبدون كتل.
-تصف قطع الباذنجان في صحن التقديم ويوضع فوقها اللحم ثم تصب البندورة فوق قطع الباذنجان ويضاف الخبز على وجه البندورة ثم في النهاية اللبن ويزين الوجه بالصنوبر والنعناع.
ألف صحة وعسى أن تعجبكم الوصفة.

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن