هل للسكر علاقة بتحفيز الخلايا السرطانية؟

Ghadi news

Thursday, September 29, 2016

هل للسكر علاقة بتحفيز الخلايا السرطانية؟

fiogf49gjkf0d
"غدي نيوز"
 
 
يعتبر السكر الوقود الأساسي لأغلب الخلايا في الجسم، بضمن ذلك الدماغ، العضلات وحتى خلايا السرطان. فالسكر هو الوقود المفضل لها لأنها تستعمله كمصدر للطاقة. فهذه هي الطرق التي ينشط من خلالها السكر الخلايا السرطانية في الجسم، بحسب عدة بحوث نشرها موقع "Health" خاصة للدكتور في علم الاوبئة الغذائية في جامعة تكساس ومركز اندرسون للسرطان، كاري- دانيال ماكدوجال .
 
ماذا تقول الأبحاث؟
 
بعد دراسة العلماء العلاقة بين السكر وأنواع السرطانات المختلفة، يقول بعضهم أن هنالك أنواع من الخلايا السرطانية تؤثر على الأجهزة المعنية مباشرة في عملية التمثيل الغذائي للسكر مثل الكبد والبنكرياس. وجدت دراسة سويدية أن الأشخاص الذين يشربون الصودا وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر مرتين أو أكثر يوميا لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالمرارة والقنوات الصفراوية والسرطان من أولئك الذين امتنعوا عن تناول المشروبات الغازية تماما. ونشر بحث آخر لدانيال ماكدوجال، يجد أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أكبر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض، البطاطا، والأرز الأبيض، هم الأكثر تعرضاً للحصول على سرطان الرئة.
 
كيف يحفز السكر الخلايا السرطانية؟
 
تشير التقارير الإخبارية عادة أن السكر هو "وقود" الخلايا السرطانية، وهذا صحيح. ولكن، السبب الأساسي هو أن السكر يعتبر مصدر الطاقة لجميع الخلايا في الجسم. السكر نوع من أنواع الكربوهيدرات، وعندما تتناول الكربوهيدرات، سواء كان فاكهة أو الآيس كريم أو الخبز، يقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على تحويل السكر إلى طاقة لخلايا الجسم. عندما تتناول الكثير من السكر، يصبح الجسم مقاوم للانسولين، مما يعني أنه يحاول إنتاج المزيد والمزيد من هذا الهرمون من أجل القيام بعمله. كما أنه ينتج أكثر من هرمون يعرف باسم عامل النمو الذي يشبه الانسولين (IGF)، الذي "يقوم بتحفيز نمو بعض الخلايا ويمنع موت خلايا أخرى"، يقول ماكدوجال.
 
بعبارة أخرى، الـ" IGF" يسمح للخلايا السرطانية بالتكاثر. "عادة يتم الاحتفاظ بالخلايا السرطانية عن طريق الخلايا السليمة الحية، فتثبت في الجسم وتنمو، وIGF يمنع الخلايا من النمو والموت بشكل طبيعي، فتنمو هذه الخلايا وتتكاثر!" يضيف ماكدوجال.
 
تساهم الوجبات الغذائية الغنية بالسكر بتفعيل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم، والتي يمكن أيضا أن تسبب تلف الخلايا وتدفع عجلة نمو الأورام السرطانية. ويقول ماكدوجال "عندما تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكربوهيدرات وكميات قليلة من الألياف، ترتفع نسبة الانسولين بحيث يقوم جسمك بتخزين المزيد من الطاقة على شكل دهون. ونحن نعلم أن السمنة هي السبب الرئيسي للسرطان، لذلك، ما عليك فعله حقاً، هو مراقبة وزنك!"

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن