بو صعب: لتعميم سياسة المحاسبة والوقوف الى جانب المستحق وعدم الانجرار وراء التبعية

Ghadi news

Saturday, October 8, 2016

بو صعب: لتعميم سياسة المحاسبة والوقوف الى جانب المستحق وعدم الانجرار وراء التبعية

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

افتتح وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، أكاديمية جورج نسيم خرياطي للسلامة المرورية في كفرحزير، في حضور نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وعقيلته مهى، النائبين اسطفان الدويهي وخضر حبيب، النائب السابق مصطفى علوش، قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول، راعي ابرشية طرابلس للموارنة المطران جورج بو جودة، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص قائد سرية درك اميون العميد طوني بيطار، نائب رئيس جامعة البلمند الدكتور ميشال النجار، رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي نعمة، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، المنفذ العام للكورة في "الحزب السوري القومي الاجتماعي" الدكتور جورج البرجي، عميد الخارجية في الحزب حسان صقر، كاهن رعية كفرحزير المتقدم في الكهنة توفيق فاضل، رؤساء بلديات الميناء وكفرحزير واميون وزغرتا عبد القادر علم الدين، فوزي معلوف، مالك فارس وسيزار باسيم، اعضاء مجلس بلدية كفرحزير، عقيلة النائب فادي كرم جولي، عقيلة النائب احمد كرامي، المقدم جون رزق، آمري مفارز السير في اميون وزغرتا، نقيب الاطباء في الشمال عمر عياش، نقيب المهندسين السابق جوزف اسحق، رئيس بلدية اميون السابق غسان كرم، عمداء جامعة البلمند، مديري مصارف، جمعيات ومدارس الكورة والشمال، أعضاء مجلس أمناء مؤسسة KGN، رجل الاعمال غسان رزق، اعلاميين وحشد من المدعوين.

استهل الحفل بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب وتعريف من جورج قسطنطين العيناتي ركز فيها على اننا "كنا جميعا ننتظر ان يلعب الشاب الصغير جورج خرياطي دورا هاما في مسيرة بناء هذا الوطن وانقاذه لما اتصف به من صفات قيادية ومن قيم انكار الذات وحب الاخرين والتفاني في اسعادهم، صفات ندر ان اجتمعت في شخص واحد".

وقال: "فوجئنا في احدى الامسيات وفي مثل هذا التوقيت تقريبا بحادث سير غادر يقضي على حياته ويوقف حلم العطاء الانساني الكبير لديه" مشددا على "ان جورج الذي كان القدوة لدى ابناء جيله، اصبح المنارة التي تهديهم الى طريق السلام والامان والكرامة، وها هي اكاديمية جورج نسيم خرياطي تعلو صرحا تربويا ومعلما انسانيا مخلدا الفقيد الحبيب جورج".

وكانت كلمة لنجار عبر فيها عن فخره بالإنتماء إلى مجلس إدارة مؤسسة جورج نسيم خرياطي و"للأعمال الإنسانية العظيمة التي تقدمها للمجتمع من العناية الصحية للأطفال وصولا لأكاديمية جورج نسيم خرياطي للسلامة المرورية".

ورأى "ان الاكاديمية الاولى في التاريخ ترجع الى زمن ارسطو حين كان يعلم وهو يمشي حول المعبد كاشارة واضحة بين العلم والايمان وقد كتب على مدخل هذه الاكاديمية ممنوع الدخول لمن لا يعرف الهندسة وادخال شعار اكاديمية جورج نسيم خرياطي يحب ان يكون كل من يدخل هذا المكان يجب ان يعرف المحبة التي هي ام الفضائل وهي اعظم من المعرفة وحتى من الصلاة كما يقول الكتاب المقدس لان هذا المكان حيث نحن هنا اليوم هو اولا واخيرا فعل محبة وعطاء بلا حدود". 

واكد "التعاون الكامل بين جامعة البلمند والمؤسسة والأكاديمية لأن هدف كل هذه المؤسسات هو خدمة الإنسان وتحسين ظروفه الصحية والمعيشية والإجتماعية".

وتطرق الى "العمل على إدخال المناهج المعنية بالسلامة العامة إلى المؤسسات الأكاديمية بدءا بالجامعة وبخاصة في كليتي الطب والصحة العامة وصولا إلى المدارس حيث تبدأ التنشئة الفعلية. والعمل على إنشاء ناد خاص بأكاديمية جورج نسيم خرياطي للسلامة المرورية في الجامعة هدفه إعداد محاضرات وندوات ونشاطات من أجل التوعية في مجالات السلامة المرورية".

ثم تقدم بالشكر والتقدير لعائلة خرياطي وبخاصة للدكتور نسيم والدكتورة أدليت عيناتي خرياطي "لكل ما يقدمونه من تضحيات وعطاء لتحويلهم مأساتهم الشخصية إلى فسحة أمل للأطفال والجيل الصاعد".

ادلات خرياطي

ورحبت رئيسة مؤسسة جورج نسيم خرياطي الدكتورة أدلات عيناتي خرياطي بالحضور في الكورة، "كورة التعايش والانفتاح، كورة الحضارة والثقافة وكورة العلم والعلمانية".

وقالت: "بإسم عائلتنا الكبيرة، مجلس أمناء مؤسسة KGN وبإسم عائلتنا الصغيرة نسيم، جاك، أفلين، ميريام وبإسمي، أرحب بكم اليوم بمناسبة إفتتاح أكاديمية جورج نسيم خرياطي للسلامة المرورية، مناسبة التكاتف الراقية على تحقيق حلم كبير وتأمين أولويات ملحة ومحقة لأطفال لبنان وشبابه".

وتابعت: "من رحم المعاناة ولإضفاءالفرحة والأمان في قلوب الأمهات، ولدت مؤسسة KGN بأهداف وبرامج واضحة شهدتموها في الفيلم الذي عرض الآن. عشر سنين من الانجازات نابعة من إيماننا بأن أطفال لبنان وشبابه لهم الحق في الحياة والصحة والسلامة على الطرقات وبأنه علينا واجب أن نوفر لهم هذا الحق"، مضيفة "إن عمل المؤسسة على المستوى الصحي هو برأينا واجب مقدس ورسالة راقية لم ولن تخرج يوما عن طابعهاالإنساني الصرف لا في الحاضر ولا في المستقبل".

واشارت الى انه بعد "ثلاث سنوات من التخطيط الجدي والجهد التربوي والعمل الدؤوب من قبل أخصائيات في التعليم وخبراء بالسلامة المرورية، تكللت بهذه الأكاديمية الرائدة وبهذا الإنجازالتربوي الحلم، وبتأليف منهج متكامل معتمد على المعلوماتية وسبل التعليم التفاعلية والتطبيقية والنظرية وتقييم المعلومات، هذاالمنهج التعليمي يتميز بأهداف واضحة ودروس مفصلة وشاملة تشرح أخلاقيات السلامة المرورية وقوانينها ل3 فئات عمرية: 6-9، 10-13 و14-18 سنة، معززة بذلك القيادة الآمنة والسلوك المسؤول تجاه سلامة السائقين والمشاة لدى طلاب لبنان".

واضافت: "اننا حريصون على المحافظة على أعلى معايير السلامة المرورية ومواكبة مقاييس التعليم الدولية والتقيد بنظام التعليم المستمر، بذلنا جهدا كبيرا كي تنال الأكاديمية قبل إفتتاحها الرسمي شهادة الأيزو الأيوا 2 في التعليم. ويسعدني أن أعلمكم اليوم أن هذا المرفق الأكاديمي قد نال هذه الشهادة منذ أسبوعين وبذلك إستحق أن يمثل نموذجا راقيا في تعليم السلامة المرورية. إن هذه الخطوة الهامة لم تكن ممكنة لولا تأهيل الفريق التعليمي والإداري من قبل جمعية محمد شعيب الخيرية وعلى رأسها الصديقة الدكتورة ناديا شعيب. فشكرا لك ناديا على دعمك اللامتناهي على مدى السنين وشكرا جوزيف يمين لمساهمتك الكبيرة في هذا المجال".

ولفتت الى انه "بهدف نشر توعية السلامة المرورية داخل المدارس اللبنانية، قدمنا اخيرا وبتوجيهات معالي الوزير بو صعب منهج الأكاديمية الى المركز التربوي للبحوث والإنماء كي تتم دراسته على أمل إدراجه في المنهج الدراسي اللبناني وتم التشاور في إمكان إجراء تدريب أساتذة في المدارس من قبل فريق الأكاديمية التعليمي. ونسعى الى التنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات والتعاون مع جميع المنظمات غير الحكومية الناشطة في هذاالمجال".

ورأت إن "أكاديمية جورج نسيم خرياطي للسلامة المرورية التي نفتتحها بفخر وكبراليوم ستعزز حتما سلامة السير في لبنان وستخفف من وفيات وإعاقات الشباب الناتجة عن حوادث السير.إن هذاالمشروع الطموح سيخفف من عذابات أمهات وآباء حرموا من أطفالهم في عمر مبكر ومن إقتطاف أزرار ورد بريئة في بلد فقد الإنسان قيمته وغابت عنه شمس القوانين وسيف المعاقبة. وكأن أرواح أطفال لبنان وشبابه وحياتهم لا معنى لها وكأن الحق والعدالة لا ضرورة لهما في هذا القسم من العالم".

واشارت الى "ان اليوم يتزامن مع إطلاق هاشتاغ (Hashtag) "وعد عليي" لقوى الأمن الداخلي ومن هذا المنبر، أود أن أطلق اليوم هاشتاغ (Hashtag) أكاديمية جورج نسيم خرياطي للسلامة المرورية "تتوصل بالسلامة". واتمنى عليكم الوقوف لكي نؤدي سوية هذا القسم وعد عليي تتوصل - بالسلامة".

وفي الختام شكرت مكاري لأحتضانه الدائم لمؤسسة KGN ومشاريعها ولهذه الأكاديمية بالذات.

وتوجهت الى الوزير بو صعب: "ان رعايتكم الكريمة لهذا الحفل ومسيرتكم التربوية الديناميكية وتأهيلكم للبرامج الدراسية أدلة ناصعة على مدى تشجيعكم للعلم والمعرفة وإيمانكم بحق شباب لبنان بالتمتع بحياة كريمة وعزيزة. وشكرا للCredit Bank لدعمه في تجهيز الأكاديمية ولإيمانه الراسخ بمسيرة GNK وللمهندسين نعيم وغابي خرياطي لتقديم الدراسة والإشراف على الاعمال وادارتها، ولجامعة البلمند ونائب رئيسها الصديق الخلوق الدكتور ميشال نجار أقول كلي فخر بمواهبك وإندفاعك وِشراكتنا مع جامعتكم وقسم شؤون الطلبة فيها قد أثمرت نتائج رائعة. ولأساتذة الألبا لكم منا وافر التقدير، ولبلدية كفرحزير، لكم منا الإمتنان لدعمكم المتواصل لGNK. شكرا لسفراء ألأكاديمية الفنان المبدع مروان خوري والموهبة الواعدة غدي بشارة. ولفريق الإعلام الذي أولى هذا المشروع الحيوي إهتماما كبيرا وللجنة المنظمة وللفريق التعليمي والإداري والتطوعي في المؤسسة.أما لمجلس أمناء GNK، فأقول لكم فردا فردا، أنتم إحتضنتم ومن البداية الأمانة كطفل من أطفالكم وحملتم مشعلها وأن الكلمات تعجز عن شكركم". 

واضافت: "أيها الحفل الكريم، أقدر إنضمامكم لنااليوم، آملة في أن يكون هذا اللقاء فرصة لإنشاء شراكة صلبة وتعاون وثيق بين مؤسساتنا. وعدنا لكم أن سقفنا سيبقى السماء، وقاعدتنا ستكون التجدد الدائم وسنبقى متمسكين بحقوق شبابنا الواعد وبأرضنا الصامدة. حلمنا أن تنخفض الوفيات والإعاقات من حوادث السير وألا يحرم شباب لبنان الحياة والمستقبل كما حرم جورج".

بوصعب

ونوه راعي الحفل الوزير بو صعب ب "كورة العلم كورة شارل مالك، وبدولة الرئيس مكاري الذي يتصف بالتواضع". وقال: "بكل فخر جئت الى الكورة للمشاركة في افتتاح اكاديمية جورج نسيم خرياطي، ملغيا جميع مواعيدي"، معتبرا "ان لهذا الحدث اهمية كبرى على مستوى لبنان، لاننا نعرف جميعا ان الدولة مقصرة في الكثير من الامور والخدمات. وهذا لا يخفى على احد، وكل مواطن يعرف ذلك، ولبنان مميز بوجود مجتمع مدني نشيط، واشخاص وعوائل وقيمين على مشاريع من المجتمع المدني يملأون الثغرات حيث الدولة مقصرة". 

ورأى ان جورج كان مميزا في حياته، وقدم الكثير لاصحابه ومجتمعه حينما كان حيا، الا انه يقدم اليوم لمجتمعه حيثما هو في جنة الخلد خدمات مهمة للحفاظ على امنهم وسلامتهم. اذ ان الجميع يعلم كم نخسر من اشخاص احباء على الطرقات، منهم اطفال ومنهم كبار في السن. والكل يعلم ان هناك جمعيات كثيرة نشأت لمعالجة وتأمين الطبابة واقامة مشاريع طبية لانقاذ حياة من يتعرضون للحوادث. الا ان الاهم كيف نتحاشى الكثير من هذه الحوادث، ومن هنا أصابت مؤسسة جورج نسيم خرياطي باختيار المشروع الذي له اهمية كبرى. والذي يصح فيه المثل افضل من ان تعطي محتاجا سمكة ليأكل علمه كيف يصطاد ليؤمن حاجياته. وفعلا بهذا المشروع نعلم الناس كيف يتجنبوا الحوادث، علما ان وزارة التربية ومناهجها فيها الكثير من النقص، وموضوع السلامة المرورية واحد منها، بحيث يجب ان نعلم الاطفال كيفية احترام قوانين السير واحترام الاخرين والتي فيها اخلاق عالية، وبتعليم الاطفال كيفية احترام اشارات السير وكيفية عبور الطريق نحافظ على حياة الاخرين وعلى الاخلاق العامة". 

وأمل في "تعليم الجيل الصاعد الالتزام بالاشارات المرورية، والقوانين المتعلقة بالسير للحصول على رخص القيادة بجدارة"، معتبرا ان "اكتساب الاطفال لتعاليم هذه المدرسة، وتعميم برامجها على سائر المناطق اللبنانية، وتدريسها في مناهج وزارة التربية، نسلك بذلك على الطريق الصحيح، حيث ان هذه الاكاديمية وضعت الاولاد على السكة الصحيحة. ونحن بالوزارة سنتعاون معكم، كما بدأنا من خلال مركز البحوث والانماء، لادخال هذه المناهج المتطورة في منهاج وزارة التربية. لانه بالشراكة بين المجتمع المدني والحكومة والوزارات تنجح الاعمال"، داعيا "لعدم الشكوى من عدم فعالية الدولة، وتحمل الجميع مسؤولياتهم، والعمل على قدر استطاعتهم كفريق واحد". 

وقال: "انا هنا لاقدر جهد القيمين على الاكاديمية، لانهم لم يتركوا ذكرى جورج تقتصر على الحزن عليه بل قدموا الامل والحياة للاخرين، وهذه خطوة مهمة، وانا آمل ان يقدم كل انسان عملا جيدا من موقعه، وباي شكل من الاشكال، لان العطاء يفرض علينا، ومجتمعنا ومحبتنا لبعضنا البعض وايماننا بالحياة المشتركة التي نريد ان نعيشها مع بعضنا البعض تفرض ذلك".

وشدد على فخره بالاكاديمية، متمنيا ان "يتعلم السياسيون ما يتعلمه الاطفال هنا، من تقبل لبعضنا البعض، ان يتعلموا الشراكة الحقيقية، وقد تحدثت الدكتورة ادليت عن الكورة العلمانية المتقبلة للجميع والمتنوعة، ومثيلتها ضهور الشوير التي ولد فيها انطون سعادة الذي قال "كلنا مسلمون لرب العالمين منا من اسلم لله بالقرآن ومنا من اسلم بالانجيل ومنا من اسلم بالحكمة، وهذه فعلا الكورة وضهور الشوير وكل لبنان يجب ان يكون كذلك".

وأردف: "علينا ان نتقبل بعضنا البعض، فلا عدو لنا بالداخل، ولا خلاف بين بعضنا البعض بالسياسة، قد يختلف السياسيون ومن ثم يتصالحون انما لا عداوة بينهم، وعندما نلقن اطفالنا بالمدارس هذه الافكار يصبح لبنان بالف خير".

واكد "ان المختلفين اليوم في السياسة قد يكونوا غدا متحالفين، اذ يبقى الخلاف بالسياسة فقط ولا عداوة بينهم، والدليل تغير التحالفات".

وأسف "كيف يستغرب البعض خروجنا من الحكومة وعودتنا اليها، ولماذا خرجنا منها وعدنا دخلنا اليها. مشكلتنا مع هذا البعض انهم لا يعلمون لماذا خرجنا، لذلك لن يعرفوا لماذا عدنا، لانهم كانوا معتادين منذ التسعين حتى ال2005 على نمط معين ولا يعرفون ان الظروف اختلفت اليوم، ناسين انه يجب ان نكون شركاء حقيقيين وليس تابعين".

واضاف: "نحن حينما نسكت ولا نعلن عن الخلاف بيننا وبينهم لا نكون نحن"، آملا منهم في "ان يعرفوا الاسباب لايجاد العلاج". 

واعلن ان "المشكلة الاخرى هي انتقاد البعض موقف الرئيس سعد الحريري الذي يؤدي لانتخاب رئيس للجمهورية، البعض كان يهلل للرئيس الحريري حينما كان يشعر انه مستفيد او انه سيصل من ورائه، وان تغيرت الظروف والمواقف، لذلك نأمل في ان يتريثوا ويضعوا مصلحة لبنان العليا امامهم، لان ما نريد ان نعلمه لاطفالنا الخروج من الشخصنة، المصلحة الشخصية، والوصول الى المصلحة العامة التي تؤمن مصلحة الوطن، ونأمل في ان يتعلموا من الاطفال البراءة". 

وطالب ب "تعميم سياسة الرقابة والمحاسبة وعدم الانجرار وراء التبعية والتصفيق بل الوقوف الى جانب المستحق".

وقال: "عندما نفكر بالمصلحة الوطنية يكون البلد بألف خير"، موصيا "بتعليم الاطفال قبول الاخرين، الشراكة، والاقتناع بوجهات النظر دون عداوة، والايمان بلبنان فقط".

وختم متمنيا "ان تعمم تعاليم هذه الاكاديمية على كل لبنان".

ثم قدمت الدكتورة ادليت عيناتي، شهادات من الاكاديمية للوزير بو صعب ومكاري.

وتم في الحفل عرض شريط وثائقي عن منجزات مؤسسة جورج نسيم خرياطي على مدى عشر سنوات. وادى سفير الاكاديمية للنيات الحسنة الطفل غدي بشارة اغنية من وحي المناسبة ابهر فيها الحضور بصوته وشخصيته المميزة. وكانت جولة في ارجاء الاكاديمية تم خلالها التعرف على التجهيزات المتطورة التي تحتويها، وحفل كوكتيل. 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن