كوريوسيتي يعثر على "جسم براق" على سطع المريخ

Ghadi news

Wednesday, October 10, 2012

"غدي نيوز"

  عثر الروبوت كوريوسيتي على "جسم براق" على سطح المريخ من الممكن ان يكون جزءا من الروبوت نفسه انفصل عنه لدى هبوطه على سطح الكوكب الاحمر في السادس من آب (اغسطس) الماضي، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا.
وقالت الناسا في بيان ان "فريق العمل الذي يتابع مهمة كوريوسيتي قرر الا يستخدم الذراع الالكترونية للروبوت لتفحص قطعة براقة عثر عليها يوم الاثنين في الثامن من تشرين الاول (اكتوبر) من الممكن ان تكون قطعة من كوريوسيتي نفسه".
واضاف البيان ان كوريوسيتي يعمل الان على التقاط صور اخرى لهذا الجسم لتحديد تأثيراته المحتملة على ذراع الروبوت في حال رفعه.
وتوقف الروبوت امام تلة من التراب في آخر الاسبوع الماضي، ليلتقط بعض التربة بهدف التنظيف واجراء بعض التجارب على معدات التقاط العينات الجيولوجية.
وتستمر مهمة كوريوسيتي على سطح المريخ عامين، وتبلغ كلفتها 2,5 مليار دولار.
والوجهة الاولى التي يقصدها الروبوت الان هي منطقة غلينيلغ المهمة جيولوجيا اذ تتقاطع فيها ثلاثة انواع من التربة.
وتأمل وكالة الفضاء الاميركية ناسا بالعثور في تلك المنطقة على حجارة ينطوي تحليلها على كشوفات هامة، وهي تعتزم القيام هناك باول عملية حفر على سطح المريخ.
والوجهة الاخيرة لكوريوسيتي على سطح المريخ هو سفح جبل شارب، الذي يبعد ثمانية كيلومترات عن موقعه الحالي، وقد يستغرق الوصول الى هذه الوجهة ثلاثة اشهر اذا ما استمر الروبوت في التحرك بواقع مئة متر يوميا.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن