بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

المشنوق والحايك وبلحاج جالوا في معمل الزوق: لاستبدال التجهيزات وصولا الى كهرباء نظيفة ودائمة

Ghadi news

Wednesday, November 9, 2016

المشنوق والحايك وبلحاج جالوا في معمل الزوق: لاستبدال التجهيزات وصولا الى كهرباء نظيفة ودائمة

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

قام وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال محمد المشنوق والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك ممثلا وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال أرتيور نظريان والممثل الاقليمي للبنك الدولي فريد بلحاج، بجولة ميدانية في معمل الزوق الحراري، حيث اطلعوا من مديرة مشروع ادارة الملوثات العضوية الثابتة لمى مغامس والشركة اليونانية المختصة على عملية تفريغ وجمع وتوضيب المعدات الخارجة عن الخدمة والتي تحتوي على نسب عالية من مواد البيفينيل المتعدد الكلور تمهيدا لترحيلها.

ولفت وزير البيئة في كلمته الى "أن مشروع ازالة المحولات وسحب الزيوت منها تنفذه وزارة البيئة ووزارة الطاقة بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي، وهو بدأ منذ العام 2015 بكلفة 7 ملايين و500 الف دولار تقريبا مقسمة مثالثة بيننا، وتدير هذا المشروع الشركة اليونانية Polyeco التي استطاعت العمل على 600 مكثف بينها 13 محولا كهربائيا".

وأكد وزير البيئة "أن مخاطر التلوث الناجمة عن هذه المحولات هي كبيرة وتهدد ارواح المواطنين، ونحن مضطرون الالتزام بالمعايير الدولية لنزع هذه المحولات والمكثفات التي ستشحن بعد 10 ايام الى الخارج والى فرنسا على الارجح، آملين التخلص من كل انواع التلوث سواء النفايات الصلبة أو المتأتية من الحرائق أو مخلفات التلوث النفطي حيث كنا بالامس في مصفاة طرابلس مع سفيرة الاتحاد الاوروبي لللاطلاع على اعمال معالجة مخلفات التلوث النفطي الناتجة عن العدوان الاسرائيلي في حرب تموز 2006".

وقال الوزير المشنوق: "إن هدفنا هو الوصول الى التعويض على خسائر لبنان وإلزام اسرائيل بدفع المستحقات للبنان بقيمة 856,4 مليون دولار كي لا يمر الاعتداء مرور الكرام، وهذا الامر أثرناه في واشنطن".

وختم: "بما أننا في جولة ميدانية في معمل الزوق، فهدفنا ايضا أن نصل في مرحلة قريبة الى استبدال معظم التجهيزات في هذا المعمل الذي نشكو من دخانه وأن نصل الى انتاج كهرباء نظيفة ورخيصة ودائمة".

الحايك
من جهته، شكر المهندس حايك، باسم وزير الطاقة والمياه، وزارة البيئة والبنك الدولي على الجهود التي بذلاها في هذا المشروع، وقال: "لأول مرة في لبنان يتم ترحيل معدات ومواد صلبة وسائلة ملوثة إلى الخارج، حيث لدينا حوالي 72 طنا من المحولات والمكثفات والزيوت والمواد الخطرة التي تحتوي على البيفينيل المتعدد الكلور PCB سيتم ترحيلها الى فرنسا"، متمنيا تعميم هذه التجربة على قطاعات أخرى.

وفي ما يتعلق بمعمل الذوق الحراري، أشار الحايك الى مذكرة التفاهم التي وقعتها مؤسسة كهرباء لبنان مع اتحاد بلديات كسروان- الفتوح، مؤكدا الالتزام بها، وعدد أربعة إجراءات اتخذتها المؤسسة في هذا الشأن وهي:

1- ضخ مواد كيميائية لمعالجة الفيول وتخفيض الانبعاثات بنسب كبيرة بشهادة الخبراء ووزارة البيئة والمعنيين بالقطاع البيئي.

2- شراء أجهزة Oxygenemeter وOpacemeter لمراقبة انبعاث الدخان وضبط عملية الاحتراق في مراجل الوحدات الانتاجية في المعمل.

3- تلزيم شركة AF Consult السويسرية لإجراء مسح شامل وكامل لمعملي الذوق والجية واقتراح الإجراءات البيئية الواجب اتخاذها.

4- اتخاذ مجلس الإدارة قرارا ببدء تغيير الحراقات تدريجيات في مجموعات المعمل الأربع واستبدالها بأخرى جديدة تعرف بـ Low Nox Burners من اجل تخفيض نسبة انبعاثات الـ Nox.

ولفت الحايك الى إجراءات أخرى ستتخذها المؤسسة تدريجيا وتطلع عليها الرأي العام قائلا: "لن نعد بشيء لا نستطيع الالتزام به، وكل ما نعد به سنلتزم به حتى نكون عمليين ويكون لدينا ثقة بالإجراءات التي نتخذها ونتيجة ملموسة لهذه الإجراءات". 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن