بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة

"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق

تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات

حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور

اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها

اخر الاخبار

"حرقتوا نفسنا".. صرخة احتجاج لبنانية

اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها

حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور

"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق

تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات

ورشة عمل اقليمية في عاليه عن "مشروع الطيور المهاجرة"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, October 13, 2012

"غدي نيوز"

  برعاية المجلس البلدي في مدينة عاليه، وبمبادرة من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP (مشروع الطيور المهاجرة)، استضافت مدينة عاليه اليوم (12-10-2012) ورشة عمل اقليمية لتدريب قوى الامن الداخلي وحراس الاحراج على تنظيم قانون الصيد البري في لبنان لجهة الاحاطة بأنواع الطيور (الطرائد) المسموح صيدها وتلك التي يجب الحفاظ عليها والمحمية بموجب القوانين الدولية.
افتتح الورشة رئيس بلدية عاليه وجدي مراد مرحبا ومنوها "بأهمية التوازن البيئي والحفاظ على الانواع المهددة بالانقراض"، مؤكدا "استعداد بلدية عاليه دعم مبادرة الحفاظ على الطيور وتنظيم الصيد البري وتقديم كل التسهيلات الضرورية التي تسهل مراقبة الطيور ضمن مفهوم تنموي عام الهدف منه تشجيع السياحة البيئية".
وعرض مدير المشروع الدكتور سليم حمادة لقانون الصيد البري ولمفاصلة الضرورية والاساسية، وأكد على "دور وزارة البيئة ومعالي الوزير ناظم الخوري الذي يحرص كل الحرص على تنظيم الصيد في لبنان من خلال المجلس الاعلى للصيد البري وضرورة حيازة رخص الصيد الجديدة على اساس امتحانات يخوضها طالب رخصة الصيد للمرة الاولى في اندية متخصصة على ان تصدر وزارة البيئة فيما بعد هذه الرخص".
وعرض مدير "جمعية حماية الطبيعة في لبنان" أسعد سرحال لمفهوم "الحمى التقليدي"، مشددا على "اهمية تجيير هذا المفهوم لحماية الطيور المهاجرة كي يتمكن السكان المحليون من الافادة من السياحة البيئية بهدف تحويل هواية مراقبة الطيور الى قطاع اقتصادي منتج".
بعدها عرض البروفسور غسان جرادي للجزء التقني من المشروع، وقدم شرحا مفصلا عن انواع الطرائد والطيور المسموح صيدها وكيفية التفريق بينها وبينها الطيور المحمية.
وقدم رئيس مركز التعرف على الحياة البرية الدكتور منير ابو سعيد شروحات عن طيور حية بينها نسر وطائر جارح آخر، مبينا فائدتها في التوازن البيئي، فضلا عن تكوينها الفيزيولوجي.
تجدر الاشارة الى مشاركة وفد من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في المملكة الاردنية الهاشمية برئاسة الاخصائي عبدالرزاق الحمود، وفريق من حراس الاحراج في المملكة، إضافة الى المنسق الاقليمي لمشروع الطيور المهاجرة على طول معبر الهجرة الممتد عبر البحر الاحمر – الوادي المتصدع الذي يضم احدى عشرة دولة الدكتور اسامة النوري.
بعدها قدم مراد والدكتور اسامة النوري شهادات التقدير على المشاركين.
وكانت الورشة قد انطلقت أمس (الخميس) في جولة ميدانية الى منطقة رأس الجبل في مدينة عاليه، لمراقبة بعض انواع الطيور المهاجرة في هذا الفترة من العام، فضلا عن جولة في "مركز التعرف على الحياة البرية في عاليه" حيث اطلع المشاركون على انواع الطيور المهاجرة التي تتم معالجة بعضها واعادة اطلاقها، فضلا عن الطيور التي يتعذر اطلاقها في الطبيعة لتعرضها لكسور في أجنحتها ومن بينها أنواع من النسور والعقبان والصقور واللقلق وابو جراب وغيرها.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن