تقطيع وبيع "سمكة نابليون" المهددة بالانقراض في الغردقة!

Ghadi news

Tuesday, May 30, 2017

تقطيع وبيع "سمكة نابليون" المهددة بالانقراض في الغردقة!

"غدي نيوز"

 

فيما نجحت السلطات المصرية في الحد من الاتجار بالسلاحف البحرية، واتخاذ تدابير رادعة منعا لاندثارها، برزت أمس مشكلة لم يتنبه لها كثيرون، تمثلت في بيع أسماك نادرة ومهددة بالانقراض في وضح النهار في سوق للسمك في مدينة الغردقة (العاصمة الإدارية لمحافظة البحر الأحمر).
وفي التفاصيل، وبحسب مواقع مصرية، فقد رصد أحد مدربي الغوص في مدينة الغردقة بعدسة كاميرته صورة لـ "سمكة نابليون" النادرة، وهي تقطع في سوق السمك، دون أي اهتمام أو دهشة من المواطنين الذين ليس لديهم أي خبرة عما هو نادر، أو ما يصلح للبيع من الأسماك.
وقال طلال إدريس مدرب الغوص إن غياب الرقابة سواء من محميات البحر الأحمر أو من مديريات التموين هو الذي سمح لبائعي الأسماك من التجرؤ على فعل هذا وفي وضح النهار.

سمكة معمرة

وأضاف أن سمكة نابليون من الأسماك المعمرة "تعيش من 45 إلى 50 عاما"، ولكن معدل تكاثرها بطيء جدا مما يجعلها مهددة بالانقراض.
وأشار إدريس إلى أن "هذا النوع من الكائنات البحرية محمي من خلال الاتفاقيات الدولية"، وكذلك موضوع على القائمة الحمراء IUCN Red List لـ (الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة) International Union for Conservation of Nature الــــ IUCN.
وبحسب إدريس أيضا، فإن "هذا النوع المهدد بالانقراض تم تصنيفه على القائمة الحمراء نتيجة للصيد الجائر وغير القانوني"، مطالبا "بضرورة الإبلاغ  فورا في حال وجود هذه الأسماك معروضة للبيع في الأسواق"، داعيا إلى "عدم شراء هذا النوع حتى لا يقع المستهلك تحت طائلة المحاسبة والملاحقة من قبل الجهات المعنية".
وأشار إلى أن "صيد هذا النوع بغرض التسلية أو الترفيه محظور قانونا، ويعرض صاحبه للمسائلة القانونية".

سمكة نابليون

تنتمي سمكة نابليون أو "شاحنة الموج"، (تعرف بالإنكليزية باسم Humphead wrasse) إلى عائلة سمك الرأس, وهي من الأسماك الكبيرة التي تعيش بين الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والمحيط الهادي, وتوجد أيضا في البحر الأحمر، وخصوصا عند منطقة "رأس محمد" في جمهورية مصر العربية، واسمها العلمي Cheilinus undulatus, وتتميز هذه السمكة الضخمة التي يزيد طولها عن المترين بشفتين غليظتين، ولها سنام مرتفع فوق رأسها يكبر حجمه مع تقدم السمكة في العمر.
وللذكور ألوان خضراء وزرقاء, بينما يكون لون الإناث من أعلى برتقاليا, ويمكن لهذه السمكة أن تغير جنسها من أنثى إلى ذكر, ولم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا التغيير، سمكة نابليون من الأسماك المعمرة ولكن معدل تكاثرها بطيء جدا يجعلها مهددة بالانقراض فالطلب يتزايد على لحمها الثمين الذي يزيد ثمن الكيلو منه على مئة دولار.

 

يارا المغربي

المصادر: غدي نيوز ومواقع
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن