جولة ميدانية مفاجئة لوزير البيئة على معامل في منطقتي شكا وأنفة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, May 30, 2017

جولة ميدانية مفاجئة لوزير البيئة على معامل في منطقتي شكا وأنفة

"غدي نيوز"
 
 
قام وزير البيئة طارق الخطيب صباح اليوم بجولة ميدانية مفاجئة للاطلاع على اوضاع بعض المعامل في منطقتي شكا وأنفة يرافقه مدير مشروع مكافحة التلوث البيئي مروان رزق الله ورئيسة دائرة حماية البيئة السكنية ألفت حمدان والمستشار الاعلامي سعد الياس.
 
واستهل الوزير الخطيب الجولة من موقع تصريف النفايات السائلة الى البحر حيث تبيّن تدفق كميات كبيرة من النفايات السائلة الصناعية سوداء اللون من دون معالجة الى البحر مباشرة.
 
ثم زار محطة تكرير مياه الصرف الصحي في منطقة شكا التي مضى على إنشائها اكثر من ١٠ سنوات وهي لاتزال متوقفة عن العمل بسبب عدم استكمال الشبكة وما لهذا الامر من تأثير سلبي على التصريف العشوائي للمياه المبتذلة. واستكملت الجولة بزيارة لمعمل السكر حيث تبيّن تسرّب نفايات سائلة سوداء اللون الى مجرى المياه المجاور الذي ينتهي في البحر.
 
كما كانت محطة للوزير في معملين لتصنيع الملح حيث تبيّنت المفارقة بين المعملين حيث يعمل الاول من دون شروط بيئية مقبولة فيما يعمل الثاني بشروط بيئية مناسبة ما يؤكد إمكانية ان تكون الصناعة مزدهرة وصديقة للبيئة.
 
بعدها انتقل الوزير الخطيب الى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس حيث التقى رئيس الغرفة توفيق دبوسي بحضور الأعضاء وعدد من اصحاب المصانع حيث أبدى وزير البيئة حرصه على الشراكة والتنسيق والتعاون مع القطاع الصناعي ووضع أُطر تحمي البيئة. وقال نحن في الحكومة لا نرفع السيف في وجه الصناعيين الذين نعتبرهم ركناً اساسياً من الدورة الاقتصادية وإنما ندعو الى التوفيق بين الصناعة وبين حماية البيئة. وأكد ان الوزارة وضعت برنامجاً لتأمين قروض ميسرة بفائدة تصل نسبتها الى حوالى الصفر بالمئة للمؤسسات الصناعية للحد من الملوثات الناتجة عنها وذلك عبر مشروع مكافحة التلوث البيئي Lepap  وبذلك يكون هذا المشروع مساهماً في تسهيل وصول المؤسسات الصناعية الى الالتزام البيئي.
 
وبعد مغادرة غرفة التجارة توجه وزير البيئة لمعاينة محطة تكرير الصرف الصحي المتوقفة عن العمل ومكب النفايات في طرابلس ومعمل معالجة النفايات الذي بتشغيله سيخفف من انتاج النفايات ومن حجم التلوث في نهر ابو علي.
 
 
tayyar.com

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن