بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس

كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية

جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل

جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج

اخر الاخبار

جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج

جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل

إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس

كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية

خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف"

خاص للنساء: فوائد جديدة لشرب الشاي!

Ghadi news

Sunday, June 4, 2017

خاص للنساء: فوائد جديدة لشرب الشاي!

خاص – غدي نيوز

 

حملت الدراسة الأخيرة التي أعدها باحثون من جامعة Uppsala  في السويد بشرى سارة لمحبي الشاي خصوصا النساء، وهو الشراب الساخن الذي يستهلك بالدرجة الثانية عالميا بعد الماء، والذي تعود أصوله إلى 2737 قبل الميلاد في الصين، فقد وجدوا أن استهلاك الشاي لدى النساء يؤدي إلى تغيرات جينية epigenetic changes في الجينات المعروفة التي تعمل على كبح السرطان واستقلاب هرمون الاستروجين، وقد نشرت نتائج الدراسة الجديدة مؤخرا في دورية "علم الوراثة الجزيئي البشري"، في *دراسة بعنوان "استهلاك الشاي والقهوة المتعلقة بالحمض النووي في أربع مجموعات أوروبية" وشملت الدراسة أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

وأشار الباحثون إلى أن "الأطعمة والأشربة التي يتناولها الإنسان تتسبب يوميا بتغيرات في جسمه ومنها النشاط الجيني، وهذا الأمر قد يؤدي أحيانا إلى خلل في عمل العديد من الغدد، وحتى الإصابة بأمراض خطيرة ومنها الأمراض الخبيثة، ومن أكثر الأشياء التي يتناولها الإنسان يوميا: الشاي والقهوة".

وقال الباحثون في الدراسة: "كتب الكثير عن كل من القهوة والشاي بأنهما يلعبان دورا هاما في تحوير تطور الأورام لدى البشر عن طريق قمع هذا التطور، والحد من الالتهابات والتأثير على استقلاب هرمون الاستروجين، ويمكن أن تعمل هذه الآليات من خلال التغيرات في عملية ميثيلية (methylation) الحمض النووي DNA".

 

تغيرات جينية

 

وقال الباحثون: "للتحقق في ما إذا كانت ميثيلية الحمض النووي في الدم مرتبطة مع استهلاك القهوة والشاي، أجرينا دراسة ميثيلية الحمض النووي على نطاق الجينوم لاستهلاك القهوة والشاي في أربع جماعات أوروبية بلغ عدد الأفراد 3،096 شخصا".

وأضافوا: "تم قياس ميثيلية الحمض النووي من الدم الكامل في 421،695 موقع (CpG sites) موزعة في كافة أنحاء الجينوم البشري"، وقاموا بتحليل النتائج لدى الرجال والنساء على حد سواء بشكل منفصل وعلى الجنسين معا ضمن كل مجموعة من المجموعات الأربع، وأجريت التحليلات للنتائج في كل مجموعة عدا عن التحليلات الإضافية على المستوى الإقليمي.

وأشار الباحثون إلى أنه "بعد إجراء تعديلات متعددة على الاختبارات، كشف التحليل موقعين على جينات النساء، تمت ميثليتها بصورة تفاضلية فيما يتعلق باستهلاك الشاي، كما كشف التحليل أنه لم تكن هناك مواقع فردية مرتبطة بجينات الرجال، أما التحليل الإقليمي فكشف أن 28 منطقة على الجينات لها ميثيلات مختلفة في ما يتعلق باستهلاك الشاي لدى النساء، وتحتوي هذه المناطق على جينات معروفة مؤثرة على استقلاب هرمون الاستراديول والسرطان".

وأوضحت الباحثة الرئيسية في الدراسة Weronica Ek وهي الأستاذة في علم المناعة، وعلم الوراثة وعلم الأمراض في جامعة Uppsala الأمر، فقالت: "أظهرت الدراسات السابقة أن استهلاك الشاي يقلل من مستويات هرمون الاستروجين، ما يسلط الضوء على الفرق المحتمل بين الاستجابة البيولوجية للشاي بين الرجال والنساء"، وأضافت: "تشرب النساء كميات أعلى من الشاي أيضا مقارنة بالرجال، ما يزيد من قدرتنا على إيجاد رابط بين تناول هذا المشروب وتأثيره لدى النساء".

وسلطت النتائج الضوء على دور المكونات النشطة صيدلانيا في الشاي التي تشارك في استقلاب السرطان وهرمون الاستروجين، والتي يمكن أن تنعكس على أن الآثار الصحية المتعلقة باستهلاك الشاي قد يكون راجعا إلى تغيرات جينية.

 

 

المصادر: *الدراسة من Uppsala University

Tea and Coffee Consumption in Relation to DNA Methylation in Four European Cohorts    

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن