معركة المناخ بدأت... ولايات أميركية تتحدى ترامب!

Ghadi news

Sunday, June 4, 2017

معركة المناخ بدأت... ولايات أميركية تتحدى ترامب!

desloratadin dubbel dos desloratadin dasselta desloratadin yan etki

"غدي نيوز"

 

سيسيليا عبود

في خطوة كانت متوقعة، بالإستناد إلى موقف ولاية كاليفورنيا عقب وصول دونالد ترامب إلى البيض الأبيض، وإعلان تبنيها استفتاء حول انفصالها عن الولايات المتحدة، أعلن حكام ثلاث ولايات أميركية: واشنطن، كاليفورنيا ونيويورك تمسكهم باتفاقية باريس للمناخ، في خطوة متقدمة تحدوا فيها قرار ترامب الأخير القاضي بالانسحاب من الاتفاقية.

وكان ترامب أعلن أمس الأول (الخميس) انسحاب بلاده من اتفاقية باريس الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية الناجمة عن الاحتباس الحراري، ما أثار ردود فعل دولية رافضة ومنددة بهذا القرار.

 

 التحالف المناخي للولايات المتحدة

 

وفي هذا المجال، نقلت صحيفة "ذا هيل" The Hill الأميركية عن حاكم ولاية كاليفورنيا جيري براون Jerry Brown قوله إن "رأي ترامب في أن التغيرات المناخية مجرد خيال يتناقض كليا مع آراء جميع العلماء"، مؤكدا أن "كاليفورنيا وولايات أخرى ستشارك في اتفاقية باريس للمناخ".

وفي سياق متصل، قال حاكم ولاية نيويورك أندرو مارك كوامو Andrew Marc Cuomo: "إن إدارة ترامب تتراجع للجلوس في الصف الثاني مقارنة مع الدول الأخرى"، فيما أعلن جاي إينسلي jay inslee حاكم ولاية واشنطن أن "المدن والولايات الأميركية تتحمل الآن كل مسؤوليتها عن المناخ".

وأطلق حكام الولايات الثلاث "التحالف المناخي للولايات المتحدة" بهدف التمسك بمبادئ اتفاقية باريس للمناخ .

وتم اعتماد اتفاقية باريس في ختام مؤتمر باريس حول التغير المناخي في العام 2015 حيث اتفقت وفود 196 دولة بينها الولايات المتحدة على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون ارتفاع معدل درجات الحرارة على الأرض و إبقائها دون درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي حتى العام 2100 .

 

خيبة أمل كبيرة

 

الى ذلك وصف ستيفان دوجاريك Stefan Dujarric المتحدث باسم الأمم المتحدة قرار الولايات المتحدة  بالانسحاب من اتفاق باريس للمناخ بأنه "خيبة أمل كبيرة" للجهود الدولية للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتعزيز الأمن الدولي.

وقال دوجاريك في تصريحات للصحفيين "اعتمد اتفاق باريس من قبل جميع دول العالم في عام 2015، لأنها تقر بالضرر الهائل الذي يحدثه تغير المناخ بالفعل والفرصة العظيمة التي يقدمها العمل في مجال المناخ".

وأضاف أن الاتفاق يوفر إطار عمل ذا مغزى ومرنا للعمل من كل الدول، مشيرا الى أن التحول الذي يتصوره اتفاق باريس بدأ بالفعل.

ونوه المتحدث الى أن الأمين العام ما زال واثقا من أن بقية أطراف اتفاق باريس ستواصل إظهار الرؤية والقيادة مع الكثير من المدن والولايات وقطاع الأعمال داخل الولايات المتحدة وحول العالم، من خلال العمل من أجل النمو الاقتصادي القوي منخفض الكربون، والذي سيوفر وظائف ذات نوعية جيدة وأسواقا للرخاء الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين.

 

عدم المسؤولية

 

وشدد على أهمية أن تبقى الولايات المتحدة رائدة في مجال القضايا البيئية. وقال "إن الأمين العام يتطلع إلى التواصل مع الحكومة الأميركية وجميع الأطراف في الولايات المتحدة وحول العالم لبناء المستقبل المستدام الذي يعتمد عليه أحفادنا".

فيما انتقدت وزارة الخارجية النمساوية قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ.

ووصف وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس في تصريح نقلته "صحيفة اوستارايخ" النمساوية قرار ترامب بـ "عدم المسؤولية"، معربا عن أسفه من اتخاذ مثل تلك الخطوة.

وشدد كورتس على أن حماية المناخ مهمة تقع على عاتق المجتمع الدولي بأكمله وتخدم مصلحة الجميع.

 

المصادر: غدي نيوز – الوقت الإخباري ووكالات

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن