مدير محمية أرز الشوف: نستعد لاطلاق السياحة البيئية الدامجة في تموز

Ghadi news

Tuesday, June 6, 2017

مدير محمية أرز الشوف: نستعد لاطلاق السياحة البيئية الدامجة في تموز

"غدي نيوز"

 

أقيمت ورشة عمل لمدة يومين في بيت محمية أرز الشوف بمعاصر الشوف، بالتعاون مع النادي الإيطالي UISP، ومشروع Free To Move، لمرشدين من المحمية ومتخصصين في السياحة البيئية، الى جانب متخصصين يعملون مع ذوي الحاجات يمثلون الاتحاد اللبناني للمقعدين والمركز الوطني للتنمية والتأهيل ومقدمي الخدمات من أصحاب المطاعم وبيوت الضيافة.

وركزت الورشة على "وضع الأسس والخطط المطلوبة لكيفية التعاطي مع أصحاب الحاجات الخاصة، من خلال تقديم شروح من وقائع وتجارب وتقديم الخبرات المطلوبة في التعامل مع حالات كهذه وتحسينها، كي يشعر هؤلاء بالراحة الجسدية والنفسية".

كما ركزت على "أهمية الرياضة من أجل الحفاظ على صحتهم وإيجاد طريقة معينة للتواصل مع الطبيعة، واحترام طريقة تعاملهم كأي فرد له أسلوبه الخاص تجاه الطبيعة، والتكيف مع بعض العقبات والصعوبات مثل سوء الاحوال الجوية أو الرحلات الطويلة".

ثم كانت جولة داخل المحمية، وتم الاطلاع على الدرب المجهز لذوي الحاجات، حيث شرح المدربون تطبيقيا كيفية التعامل مع ذوي الحاجات، وأداء العديد من الأدوار التي تجعلهم يستمتعون بجمال الطبيعة بطرق ووسائل هادئة والشعور بعطر الطبيعة.

وجرى توزيع شهادات على المشاركين.

هاني
وتحدث مدير المحمية نزار هاني عن "أهمية المشروع وخطة السياحة البيئية الدامجة في المحمية التي بدأت"، وقال: "تم تحسين البنية التحتية والبرامج لتكون جاهزة لاستقبال أصحاب الحاجات.

وأشار إلى أن "المحمية تتحضر لاطلاق نموذج جديد من السياحة البيئية، يتوجه خصوصا الى شريحة معينة من المواطنين، وتحديدا ذوي الحاجات الخاصة"، لافتا إلى أن "هدف جمعية ارز الشوف برئاسة رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط وتركيز قرينته السيدة نورا جنبلاط ابقاء المحمية المكان البيئي النموذجي والملجأ لكل محبي الطبيعة، بما تحتوي من غنى في تنوعها البيولوجي".

وقال: "يأتي اطلاق مشروع السياحة البيئية الدامجة لأصحاب الحاجات الخاصة ليلبي جزءا من حاجاتهم واعطائهم فرصة ممارسة نشاط سياحي - بيئي بشكل طبيعي، بالتوازي مع أقرانهم الأصحاء ومن دون أي تمييز، وذلك في سياق احتضان هذه الفئة وتقديم ما تحتاج إليه على هذا الصعيد كحق من حقوقهم في الرعاية والاهتمام".

أضاف: "من هذا المنطلق، أنجزت المحمية دربا في غابة أرز الباروك بطول نحو 300 متر، وهي تعمل على إنشاء درب اضافي داخل غابتي عين زحلتا - بمهريه بالمسافة ذاتها، مع توفير معدات وحاجات لهؤلاء للتمكن من تنظيم نشاطات لهم، وتجهيز بيتي ضيافة في بلدتي الخريبة وبعذران، استعدادا لاطلاق المشروع رسميا الشهر المقبل". 

 

وطنية

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن