سيدة تقاضي فرنسا بسب تلوث الهواء!

Ghadi news

Friday, June 9, 2017

سيدة تقاضي فرنسا بسب تلوث الهواء!

"غدي نيوز"

 

في سابقة قضائية لم يسجل مثيلا لها حتى الآن، وقد تنحو لتكون قضية كل مواطن في مواجهة تقصير الدول والحكومات في مختلف دول العالم حيال التلوث، وكل ما من شأنه أن يهدد الصحة العامة بسبب تغير المناخ وتبعاته الخطيرة على الصحة الإنسانية، تقدم سيدة باريسية بدعوى دعوى قضائية على فرنسا، بسبب تقاعس أجهزة الدولة عن حماية صحتها من الآثار المترتبة على تلوث الهواء.

وقالت كلوتيلد نوننيه، وهي معلمة يوغا تبلغ من العمر 56 عاما، إنها عاشت في العاصمة الفرنسية لمدة 30 عاما وتدهورت صحتها، بحسب ما أشارت وسائل إعلام فرنسية يوم الجمعة 9 حزيران (يونيو).

وأكدت نوننيه أن حالتها الصحية تدهورت وازدادت سوءا بعد أن سجل التلوث في باريس مستويات قياسية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وقال محاميها فرانسوا لافورغ، إن تلوث الهواء يتسبب في وفاة نحو 48 ألف فرنسي سنويا.

 

شهادة جودة الهواء

 

وقالت لافورغ لصحيفة "لو موند" الفرنسية: "نقاضي الدولة لأننا نعتقد أن المشكلات الصحية التي يعاني منها ضحايا التلوث تحدث نتيجة عدم اتخاذ السلطات أي إجراء لمكافحة تلوث الهواء"، وأشار إلى أن "الأسابيع المقبلة سوف تشهد رفع دعاوى قضائية أخرى في مدينتي ليون وليل ومناطق أخرى".

وتكافح العاصمة باريس على مدار سنوات من أجل التصدي لمستويات الضباب الدخاني العالية في الهواء، في الوقت الذي فرضت فيه السلطات غرامة على كل سيارة لا تضع ملصق "شهادة جودة الهواء" المحدد لفئة الانبعاثات، وذلك في إطار برنامج يهدف إلى الترويج للسيارات منخفضة الانبعاثات.

وتفرض الدولة حدا أقصى على عدد السيارات في طرق مختلفة داخل العاصمة، كما خصصت مسافة قدرها ثلاثة كيلومترات على الضفة اليمنى لنهر السين للمشاة.

وتقول نوننيه بحسب ما أشارت الـ "بي بي سي" إنها دأبت على المحافظة على صحتها، أولا كراقصة ومؤخرا كمعلمة يوغا، لكنها بدأت تعاني على نحو متزايد من مشكلات في التنفس، تباينت من الربو المزمن وحتى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وعندما سجل التلوث أسوأ معدلاته خلال عشر سنوات في كانون الثاني (ديسمبر) الماضي، تسببت حالة الربو الشعبي التي تعاني منها (نوننيه) في إصابتها بالتهاب حاد في غشاء القلب، المعروف بالتهاب التامور.

وقالت لموقع "فرانس انفو" الإخباري: "قالت لي طبيبتي إن هواء باريس ملوث للغاية وأننا نتنفس هواء فاسدا، ولديها مرضى آخرين مثل حالتي، من بينهم أطفال ورضع. وقال لي طبيب القلب الشيء نفسه".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن