أول حالة من نوعها في العالم خنزير بحر برأسين!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, June 15, 2017

أول حالة من نوعها في العالم خنزير بحر برأسين!

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

      

أصيب صيادون قبالة سواحل هولندا بصدمة شديدة وذهول عندما علق في شباكهم "خنزير بحر" Porpoise برأسين، وتم تأكيد هذا الحدث من قبل العلماء كأول حالة في العالم من توأم خنازير بحر الميناء Harbour Porpoise الملتصقة، من نوع Phocoena phocoena.

       تعد هذه الحالة توأمة جزئية، أو ما يعرف علميا بـ "باراغوس ديسيفالوس" parapagus dicephalus، مع وجود جسم واحد واثنين من الرؤوس المكتملة، وهذه المشاهدات نادرة للغاية: هذه الخنازير الذكور هي حالة من 10 حالات معروفة من التوائم الملتصقة من مجموعة الحيتانيات Cetaceans، وهي مجموعة من الحيوانات تشمل أيضا الحيتان Whales والدلافين Dolphins.

 

مجموعة من الصور

 

       وقال الباحث في الأخلاقيات والبحوث السريرية Clinical ethics and Clinical reasearcher البروفسور إروين كومبانجي Erwin Kompanje من "المركز الطبي لجامعة إيراسموس ماك" Erasmus MC University Medical Center في مدينة روتردام الهولندية، وأحد مؤلفي البحث: "إن تشريح الحيتانيات يختلف بشكل مذهل عن الثدييات الأرضية مع تكيفها للعيش في البحر، إلا أن هناك الكثير من الأمور غير المعروفة عنها"، وتابع قائلا: "إن اضافة اي حالة جديدة الى العينات التسع المعروفة يجلب مزيدا من المعرفة لهذا الجانب".

       وعلى الرغم من أن الصيادين الذين قاموا بهذا الاكتشاف الهام أعادوا العينة التي ربما قد نفقت بالفعل عند صيدها إلى المحيط، لاعتقادهم أنه من غير القانوني الاحتفاظ بها، ولكنهم تمكنوا من تصوير مجموعة من الصور المفيدة للبحث.

       وقال كومبانجي إنه "على الرغم من أنه من المؤسف أن الباحثين لن يكونوا قادرين على فحص التوائم مباشرة، إلا أنه لا يزال بإمكاننا تعلم الكثير من الصور التي أصبحت في حوزتنا".

 

حديثو الولادة

 

وقال كومبانجي: "إننا متأكدون أن التوأمين نفقا بعد فترة وجيزة من الولادة، لأن الذيل لم يتصلب، وهو أمر ضروري لهذا النوع من الحيتانيات حديثي الولادة لتكون قادرة على السباحة، وثمة علامة أخرى على صغر سن العينة، تمثلت في أن الزعنفة الظهرية مسطحة والتي ينبغي أن تصبح عمودية بعد فترة قليلة من الغوص في مياه المحيط عقب الولادة مباشرة، فضلا عن الشعر على الشفة العليا، والتي ينبغي أن تسقط بعد فترة وجيزة من الولادة.

وفي هذا المجال، قد تحدث التوأمة الجزئية بإحدى طريقتين: الأولى يمكن أن يندمج في المراحل الأولى قرصان جنينيان embryonic discs منفصلان معا، أو يمكن أن ينقسم الجنين جزئيا فقط خلال عملية التطور المبكرة.

وأشار كومبانجي إلى أن "التوائم الطبيعية نادرة للغاية في الحيتان"، وأضاف: "ببساطة لا توجد مساحة كافية في جسم الأنثى لإعطاء مساحة لأكثر من جنين واحد".

ومن المرجح أن معظم التوائم الملتصقة لن يلحظها العلم بسبب الحجم الهائل من محيطاتنا.

وختم كومبانجي قائلا أن "إن التوائم الملتصقة ستكون أكثر شيوعا من الحالات العشر التي نعلم بها حتى هذه اللحظة، لكننا لن نعرف عنها لأنها ولدت في البحر ولم يتم العثور عليها أبدا".

 

المصدر:  Deinseaووكالات

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن