إكثار النباتات البرية المهددة بالانقراض في الأردن‎

Ghadi news

Thursday, June 22, 2017

إكثار النباتات البرية المهددة بالانقراض في الأردن‎

"غدي نيوز"

باشرت الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية وبالتعاون مع البنك الوراثي والاصول الوراثية في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي بإربد، بتنفيذ مشروع جديد يهدف الى عملية إكثار النباتات البرية المهددة بالانقراض.

وقال رئيس الجمعية عمر عودات في حديثه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن "هذا المشروع الذي يهدف الى إكثار النباتات البرية المهددة بالإنقراض جاء إنطلاقا من أهداف الجمعية التي تأسست من أجلها وهي الحفاظ على منظومة التنوع الحيوي في البيئة الاردنية".

وأشار إلى أنه "تم خلال هذا المشروع تحديد بعض أنواع النباتات البرية المهددة بالإنقراض بشكل كبير، حيث يقوم فريق مختص من أعضاء الجمعية حاليا بزراعتها ضمن ظروف خاصة وتهيئتها والعمل على تكثيرها وتكبيرها ثم تعاد عملية زراعتها في بيئتها المناسبة، ويقوم فريق من المختصين من أعضاء الجمعية برعايتها بما يضمن إعادة إنتشارها وتكاثرها كما كانت في السابق".

وبين أن "الاردن يعتبر من الدول الغنية بالتنوع الحيوي النباتي حيث تم تسجيل أكثر من 2500 نوع من النباتات البرية في مختلف مناطق المملكة ومنها القباريات وأنواع من نباتات السوسنة والنباتات الحولية والشجيرات الصحراوية، وبسبب الظروف المناخية التي شهدها الاردن منذ أكثر من ثلاثة عقود أدت الى الحد من تكاثر تلك النبات مما عرض العديد من هذه النباتات البرية الى خطر الانقراض".

وأضاف أن "الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية قد قامت بإعداد برنامج تثقيفي متكامل سيتم تنفيذه بعد التنسيق مع مديريات التربية والتعليم في المملكة بهدف زيادة الوعي لدى طلبة المدارس بأهمية التنوع الحيوي وزيادة إحساسهم بالمسؤولية إتجاه هذه المنظومة الحيوية الهامة وحمايتها من خطر الإنقراض."

المصدر: بترا

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن