التحكم طويل الأمد بنسب السكر في الدم... دراسة واعدة

Ghadi news

Monday, June 26, 2017

التحكم طويل الأمد بنسب السكر في الدم... دراسة واعدة

"غدي نيوز"

 

في ملخص دراسة علمية حديثة، اشار خبراء إلى أن الجمع بين دواء لمعالجة داء السكري وبروتين هلامي، يمكن أن يساعد في خَفْض وتيرة الحقن التي يتلقاها الأشخاص الذين يعانون من المرض.

ولفتت الدراسة إلى أنه قد تتحكم أدوية السكري التي تحاكي جزيء إشارة يُسمى "الببتيد الشبيه بالغلوكاغون-1" GLP1 في مستويات الغلوكوز في الدم، إلا أنها لا تستمر طويلا في الجسم، ويجب حقنها أسبوعيا.

ولإنتاج نوع من دواء GLP1 يستمر لفترة أطول، قام أشوتوش شيلكوتي - من جامعة ديوك في دورهام بولاية كارولينا الشمالية - وزملاؤه بدمج GLP1 مع بروتين يُسمى ELP، يمكن تحفيزه ليشكِّل هلاما عند درجات حرارة محددة.

وقد أنتج الباحثون مركَّب GLP1– ELP الذي يتصلب ويتحول إلى هلام عند تدفئته من قِبَل الجسم بعد الحقن. ومن ثم، يتم إطلاق الدواء تدريجيا مع ذوبان الهلام.

وبحسب دورية "نيتشر" Nature، فقد "بقي المركّب في الدورة الدموية لمدة تصل إلى 10 أيام في نماذج فأرية لمرض السكري. وفي قردة المكاك Macaca fascicularis، ظل المركّب نشطا لمدة تصل إلى 17 يوما.

وإذا كان المركّب فعالًا في البشر، فقد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض السكري إلى حقنة واحدة، أو حقنتين فقط في الشهر، وفقا لما ذكره الباحثون.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن