الغابون تتفق مع مانحين لحماية غابات حوض الكونغو

Ghadi news

Thursday, June 29, 2017

الغابون تتفق مع مانحين لحماية غابات حوض الكونغو

"غدي نيوز"

 

في سياق خطة لحماية الغابات الاستوائية بحوض الكونغ، وقعت الغابون اتفاقا مع مانحين بقيمة 18 مليون دولار أميركي لمواجهة تدمير الغابات وخفض انبعاثات الكربون فيها إلى النصف.

وتعد الغابون من أكبر دول العالم من حيث مساحة الغابات فيها، وثاني دولة أفريقية بعد جمهورية الكونغو الديموقراطية توقع اتفاقا مع "مبادرة غابات وسط أفريقيا" التي انطلقت عام 2015 وتدعمها بلدان أوروبية مانحة.

وتهدف المبادرة، التي تشمل أيضا جمهورية أفريقيا الوسطى والكاميرون وجمهورية الكونغو وغينيا الاستوائية، إلى إعادة إطلاق جهود حماية الغابات في حوض الكونغو، وهو هدف لتوسيع زراعات لإنتاج زيت النخيل وسط تضاؤل مساحة الأراضي المتوفرة لهذه الزراعة في إندونيسيا.

وينظر على نطاق واسع إلى حماية الغابات كإحدى الطرق الأكثر فعالية والأقل تكلفة للحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري العالمي. وفقدان وانحسار الغابات مسؤولان عن قرابة 15 بالمئة من الانبعاثات سنويا بحسب منظمات حماية البيئة.

وقال فيدار هيليجسين وزير شؤون المناخ والبيئة النرويجي ورئيس مبادرة غابات وسط أفريقيا في بيان "هذا الاتفاق خطوة كبيرة للأمام"، وأضاف - بحسب "رويترز" - "ستلتزم الغابون بإجراءات ستحفظ حال تنفيذها حوالي 98 بالمئة من غاباتها المطيرة".

وتغطي الغابات في حوض الكونغو قرابة مليوني كيلومتر مربع، وهو ما يعادل مساحة المكسيك تقريبا. غير أن هذه المساحة تتضاءل بمعدل 5600 كيلومتر مربع سنويا.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن