لمواجهة تغير المناخ: طلاء "ثوري" لإنتاج الطاقة المتجددة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, July 2, 2017

لمواجهة تغير المناخ: طلاء "ثوري" لإنتاج الطاقة المتجددة

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

      

أصبح توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة أسهل ومتاحا أكثر من أي وقت مضى، فالإبتكارات والمبادرات التقنية الحديثة، حققت ثورة في هذا المجال، فيما ساهمت بعض البرامج الحكومية في بعض البلدان في التوجه نحو الطاقة النظيفة، ووفرت الدعم لمواطنيها بما ساعدهم على تخطي العبء المالي الناتج عن تجهيز منازلهم بالألواح الشمسية المولدة للطاقة، ومراوح الرياح وغيرها.

والجديد في هذا المجال، جاء هذه المرة من خلال شركة "تسلا"Tesla  الأميركية، التي أعلنت عن ابتكار بلاط للسطوح يعمل على مضاعفة فائدة هذه الألواح الشمسية، فبالاضافة إلى توليد الطاقة الشمسية يعطي هذه النوع من البلاط مسحة جمالية، وحاليا، فإن ابتكار جديد من أستراليا يساهم بجعل الطاقة النظيفة أكثر جاذبية، ما يساهم في الحد من ظاهرة تغير المناخ.

      

أنظف مصدر للطاقة

 

وتمكن فريق من الباحثين من "معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا" the Royal Melbourne Institute of Technology المعروف اختصار بـ RMIT من تطوير طلاء يمكن استخدامه لتوليد الطاقة النظيفة.

ويجمع الطلاء بين أوكسيد التيتانيوم المستخدم بالفعل في العديد من الدهانات (هو اللون الأبيض المميز لمعظم الدهانات)، مع مركب جديد هو كبريتيد الموليبدينوم الصناعي synthetic molybdenum-sulphide، وهذا المركب الأخير يعمل بطريقة مشابهة لهلام السيليكا the silica gel الذي يتواجد مع العديد من المنتجات الاستهلاكية للحفاظ عليها خالية من الضرر نتيجة امتصاص الرطوبة.

ووفقا لتقرير نشر عبر الموقع الالكتروني للمعهد الأسترالي، فإن هذه المواد الموجودة في هذا الطلاء لا تمتص الطاقة الشمسية فحسب، بل الرطوبة من الهواء المحيط، وتعمل على تحويل المياه إلى الهيدروجين والأوكسجين، وجمع الهيدروجين  الذي يعد أنظف مصدر للطاقة، لاستخدامه في خلايا الوقود أو لتشغيل السيارة.

 

إقتصادي وقليل الكلفة

 

ويقول الباحث الرئيسي في المعهد توربين دينيك Torben Daeneke: "إن إضافة هذه المواد الجديدة والبسيطة، يمكن أن تحول جدارا من الطوب إلى جامع للطاقة وتحويل العقارات إلى منتج للطاقة"، وأضاف: "إن الطلاء سيكون فعالا في مجموعة متنوعة من الظروف المناخية، ويمكن أن ينتج الطاقة حتى في المناطق الجافة والرطبة والمناطق البعيدة عن المياه وذلك بامتصاص الرطوبة وبخار المياه من الجو".

شاهد الفيديو*

ويمكن استعمال هذا الطلاء في أماكن لا تصلها الشمس، ما يضيف القدرة على إنتاج الطاقة النظيفة وحيث لا يمكن أو من غير العملي وضع ألواح شمسية عليها، ويقترح الباحثون - بحسب الدراسة - تحويل الأسطح مثل الأسيجة، غرف المعدات، بيوت الحيوانات الأليفة إلى مولدات للطاقة.

وعلى الرغم من أن المنتج النهائي قد يتطلب إنتاجه التجاري حوالي خمس سنوات، إلا أن دينيك يتوقع أن يكون إقتصاديا وقليل الكلفة، ويسمح بإضافة تكنولوجيات جديدة تساهم بالتحول إلى الطاقة المتجددة والإبتعاد عن الوقود الأحفوري المتسبب بتغير المناخ.

 

الفيديو:  https://www.youtube.com/watch?v=Ci6LKz0ajfI

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن