رصد "القرش الحوت" في مصر للمرة الثانية هذا العام

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, July 6, 2017

رصد "القرش الحوت" في مصر للمرة الثانية هذا العام

"غدي نيوز"

 

أكد رئيس "جمعية الإنقاذ البحري في البحر الأحمر" حسن الطيب أن "الجمعية تلقت إخطارات برصد القرش الحوت بشعاب "الفين ستون" الواقعة شرق مرسى علم، وهي المرة الثانية التي يظهر بها خلال عام 2017 بمرسى علم في منطقة البحر الأحمر.

وأوضح الطيب أن القرش الحوت مسالم ويتردد بشكل دائم على شواطئ البحر الأحمر، وأن الحياة البحرية والمائية مطمئنة ونظيفة جدا لتواجد مثل هذه الحيوانات صديقة الإنسان والمهددة بالإنقراض.

يمكن مشاهدة الفيديو على هذا الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=TzqF421ogN8

 

مسالم جدا

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد إسماعيل أستاذ علوم البحار في "جامعة الإسماعيلية"، أن القرش الحوت مسالم جدا ويلقبة الصيادون بـ "بهلول" ولا يهاجم إنما يفتح فمه لأخذ كميات كبيرة من المياه لفلترة الغذاء منها مثل بعض الحيتان، ومن هنا جاءت تسميته بالقرش الحوت، وهو يتغذى على الهائمات البحرية وهي عبارة عن كائنات دقيقة لا تتعدى الملليمترات من حيث الحجم، ولا تلعب صفوف الأسنان أي دور في نظامه الغذائي، وهو ينمو إلى أن يبلغ 50 قدما طولا، وقد يصل وزنه لـ15 طن، ويعتبر أكبر سمكة في العالم ويلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف.

وبحسب الدكتور محمد أبو الرجال أستاذ علوم البحار بجامعة بورسعيد، فإن القرش الحوت من الأنواع المدرجة على "القائمة الحمراء" Red List من قبل "الاتحاد العالمي لصون الطبيعة" الـ IUCN واتفاقيته المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض والموقع عليها من قبل مصر كأحد الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد.

 

أكبر الأسماك على الإطلاق

 

يعتبر القرش الحوت من أكبر أنواع أسماك القرش، وكذلك من أكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طنا، وهو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae (التي كانت تُسمى Rhinodontes قبل العام 1984).

ويتم العثور على أسماك القرش الحوت في المحيطات الاستوائية والدافئة وتعيش في البحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى حوالي 70 عاماً.

وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت. وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى أساساً وإن لم يكن حصراً على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.

 

بتصرف عن "صدى البلد" المصرية – "غدي نيوز" ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن