لبنان معرّض إلى هزّات أرضية وموجات تسونامي

Ghadi news

Thursday, October 18, 2012

منسق الأمم المتحدة في لبنان روبرت واتكنز يحذّر:
... لبنان معرّض إلى هزّات أرضية وموجات تسونامي

"غدي نيوز"

  حذّر المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان روبرت واتكنز، الأربعاء (17-10-2012)، من أن لبنان معرّض بشكل كبير للهزات الأرضية وموجات التسونامي، إضافة الى مخاطر طبيعية أخرى.
وقال واتكنز خلال "المؤتمر الوطني حول الحد من وإدارة الكوارث الطبيعية في لبنان" الذي افتتحه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إن لبنان الموجود على الحدود بين الصفائح القارية العربية والإفريقية، معرّض بشكل كبير للهزات الأرضية وموجات التسونامي، إضافة الى مخاطر طبيعية أخرى مرتبطة بالمناخ كحرائق الغابات والفيضانات التي تهدد البلد وسكانه بنسبة مرتفعة.
وأضاف أن هذه الكوارث التي تصيب في البداية العنصر البشري "تقاس بحجم الوفيات ونسبة التشرّد وخسارة سبل العيش المتوفرة للعائلات".
وأشار الى أن مِن شأن الكوارث أن تدمّر إقتصادات بأسرها من خلال إلحاق الضرر بالبنية التحتية وبالأعمال، وقد خسر لبنان بين الأعوام 1980 و2010 من جرّاء الكوارث الطبيعية، مبالغ مالية ضخمة تخطت الـ1.5 مليار دولار.
وقال "كون لبنان معرضاً للكوارث الطبيعية لا يعني أنه يجب أن يكون هشاً إزاءها"، وأضاف أنه "من دون أدنى شك أنه لا يمكن تفادي الكوارث الطبيعية، ولكن من الممكن اتخاذ إجراءات للحد من نسبة الوفيات والمعاناة والخسارة الإقتصادية ولرفع مستوى الصمود في لبنان على المدى الطويل".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن