بسبب تغير المناخ... نقار الخشب السوري وصل إلى روسيا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, July 26, 2017

كالينيشيفا: ليس (لاجئا) على الإطلاق وبات لديه (جنسية روسية)

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

      

يعتبر نقار الخشب السوري من الطيور القليلة في العالم التي تحمل اسم "سوريا" في تعريفه العلمي Dendrocopos syriacus، وهو من الطيور المقيمة في المنطقة الممتدة من جنوب شرق أوروبا إلى إيران، ولم يعرف حتى الآن سبب توسع نطاق هذا الطائر إلى روسيا وشمال غرب أوروبا في السنوات الأخيرة، فيما يرى المختصون أن السبب قد يعود إلى تغيرات مناخية حيث لوحظ خلال العقود الأخيرة انتقال عدد كبير من أنواع الحيوانات والنباتات شمالا.

وقالت الخبيرة في الصندوق العالمي للحياة البرية  the World Wildlife Fund  جوليا كالينيشيفا Julia Kalinicheva: "ان قدوم هذا النوع الجنوبي إلى الشمال قد يكون بسبب التغيرات المناخية، وفى العقود الاخيرة لاحظ العلماء تشتت عدد من انواع الحيوانات والنباتات الى خطوط عرض شمالية أبعد".

 

أمر غير عادي

 

ومؤخرا تم اكتشاف طيور نقار الخشب السوري النادرة في "غابة  بيستيف" Bitsev forest جنوب غرب موسكو، وذلك خلال جرد روتيني للطيور المقيمة في المنطقة، وأشار العلماء إلى أن أزواجا من هذه الطيور أخذت تبني أعشاشها في الغابة المذكورة.

وقال مكتب إدارة العاصمة الروسية: "إن وجود نقار الخشب هذا أمر غير عادي تم اكتشافه لأول مرة العام الحالي في (غابة بيستيف)، وسيكون تحت رعاية المختصين العاملين في إدارة موسكو لشؤون الطبيعة وحماية البيئة".

وكان أحد موظفي الخدمة في الغابة المذكورة قد وجد طائرا صغيرا يعتقد أنه فقس في موسكو، وقالت كالينيشيفا إن "هذا يعني أن والديْ الطائر اعتادا على تغيير نوع غذائهما من يرقات الحشرات التي تعيش على الأشجار المثمرة في موطنه الأصلي إلى التغذي على أنواع الحشرات، وأكواز أو ثمار الصنوبريات الموجودة في روسيا".

 

جنسية روسية

      

وفي الوقت نفسه، أشارت كالينيشيفا إلى أن العلماء اكتشفوا هذا الطائر قبل عام في "جزيرة لوسيني"  Losiny Island، وعلى الرغم من اسمه، فإن نقار الخشب السوري ليس (لاجئا) على الإطلاق وبات لديه (جنسية روسية)، وتشمل منطقته جنوب بريانسك Bryansk، فورونيج Voronezh، مناطق فولغوغراد Volgograd، فضلا عن منطقة روستوف Rostov، إقليم كراسنودار Krasnodar وكالميكيا Kalmykia.

ويبدو نقار الخشب السوري للوهلة الأولى شبيها بنقار الخشب العادي المعروف والمنتشر في الغابات الروسية، ولكنه يتميز بصوت أعلى وأنعم منه، فضلا عن أن صوت طرقاته على جذوع الأشجار أطول، وهو يعشش في الغابات المفتوحة، وعلى الأشجار القديمة على ارتفاعات من متر إلى ستة أمتار، كما أنه يحفر عشا كل مرة خلال موسم التزاوج، ويتبع مصادر غذائه، ونصف غذاء هذا الطائر من مصدر نباتي، ويفضل الفواكه التي تحتوي بذورا صلبة.

      

       المصادر: "غدي نيوز" ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن