الوزير فرعون استقبل رئيس "جمعية غدي" ونائبه

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, July 28, 2017

لتنظيم عمل المقالع والكسارات حماية لبيئة لبنان
غانم: تعميم التربية البيئية في المناهج المدرسية

"غدي نيوز"

 

زار رئيس "جمعية غدي" فادي غانم يرافقه نائب رئيس الجمعية ميشال حسون وزير الدولة لشؤون التخطيط النائب ميشال فرعون في مكتبه في الأشرفية، في سياق جولات تشمل مسؤولين على صلة بالملفات البيئية والصحية والتنموية.

 

غانم

 

بدايةً، عرض غانم لـ "مسيرة جمعية غدي منذ العالم 2000 حتى اليوم"، وتوقف عند "البرامج والمشاريع التي أعدتها وأنجزتها الجمعية، ومنها إطلاق المشروع البيئي التربوي (Green Teacher Green School Green Student) في عدد من المدارس سنة 2002، والمشتل البيئي المدرسي الأول في لبنان والمنطقة الذي شكل علامة فارقة في فضاء العمل البيئي والتربوي"، وأكد على "ضرورة تعميم التربية البيئية في المناهج المدرسية".

ووضع غانم الوزير فرعون في ما "حققته الجمعية لجهة توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة البيئة في الأردن، بهدف تعميم زراعة الصنوبر اللبناني والإفادة من تجارب الأردن في مجالات تنموية"، لافتا إلى أن "هذه الاتفاقية لحظت أيضا تعميم الثقافة البيئية التربوية عبر مشاريع مشتركة بين الجمعية ووزارة البيئة في الاردن".

وثمن عاليا "دور الوزير فرعون في مجالات عديدة"، وأثنى على "جهوده ودعمه للقضايا البيئة بوجه خاص".

 

الوزير فرعون

 

وكان عرض للمشكلات البيئية القائمة، ولا سيما منها الكسارات والمرامل العشوائية المنتشرة في كافة المناطق اللبنانية، فأشار الوزير فرعون إلى أن "هذا الأمر يجب أن يوضع له حد بالطرق القانونية، ولا سيما لجهة التراخيص والالتزام بها"، مشددا على "دور المجلس الأعلى للمقالع والكسارات في هذا المجال"، لافتا إلى "الأكلاف البيئية الكبيرة التي تترتب عن هذه المشكلة في لبنان، في وقت لا الجمعيات ولا الدولة أيضا قادرة على تحملها"، وأكد أنه "من هذا المنطلق يجب تنظيم عمل المقالع والكسارات حماية لبيئة لبنان وموارده والحفاظ على الغطاء الأخضر".

ونوه الوزير فرعون بـ "البرامج البيئية ولا سيما منها التربوية التي أعدتها وتعدها جمعية غدي في موازاة دورها الإعلامي عبر موقعها البيئي (غدي نيوز)".

وجرى الاتفاق على تفعيل اللقاءات لمواكبة العمل في سبيل بيئة سليمة، وأكد الوزير فرعون أنه "يضع إمكانياته بتصرف الجمعية لمساعدتها في المجالات البيئية المتاحة".

وقدم غانم وحسون درعا تقديرية للوزير فرعون تمثل شعار الجمعية.     

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن