علماء يكتشفون عشبة مضادة للخلايا السرطانية

Ghadi news

Thursday, October 18, 2012

"غدي نيوز"

  قال علماء من أميركا أن هناك مادة دوائية في نبات صيني حققت بعض النجاح في معالجة سرطانات غدة البنكرياس، أثناء التجارب التي أجريت على الحيوانات وعلى الخلايا السرطانية المستزرعة.
ومن المقرر أن يشرع العلماء في تجريب هذه المادة على البشر ضمن مرحلة من المراحل الأولى للاختبارات التي ينتظر لها أن تنتهي بتطوير عقار باستخدام هذه المادة.
وأشار العلماء في دراستهم التي نشرت بهذا الشأن امس (17-10-2012) في مجلة «ساينس ترانسليشونال ميديسين» إلى ضرورة تحقيق نجاح في علاج سرطان البنكرياس لأن 5 بالمئة فقط من الذين تظهر إصابتهم بهذا الورم هم الذين يظلون أحياء خلال السنوات الخمس التالية للكشف عن المرض.
ومن المحزن أن هذا السرطان لا يسبب آلاما للمريض تقريبا خلال مراحله المبكرة مما يجعله يظل فترة طويلة دون اكتشاف ويؤدي لنموه واستعصائه على العلاج.
ولا تبدأ الشكوى من هذا السرطان إلا عندما يطول المرض عضوا آخر غير البنكرياس.
ومن أعراض المرض اضطرابات في الهضم وفقدان الشهية وآلام في البطن والظهر.
كما يتسبب سرطان البنكرياس أيضا في خلل في إنتاج الأنسولين وهو ما يؤدي إلى الكثير من العواقب الأخرى.
ويصل عدد المصابين بالمرض في الولايات المتحدة نفسها إلى نحو 40 ألف حالة ويموت جراءه 40 ألف آخرون.
وقال العلماء ان الثلاثين سنة الماضية لم تشهد تغيرا في هذا الوضع.
ومن المعروف للعلماء منذ عام 1972 أن هناك جزيء في نبات «تريبترجيوم ويلفوردي هوك» المتسلق الموجود في دول آسيوية يتمتع بقدرة كبيرة على علاج الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي.
وعرف الطب الصيني هذه النبتة منذ 500 سنة.
وأشار البروفسور توماس ايفيت، رئيس قسم الأحياء الدوائية في المعهد الألماني للعقاقير التابع لجامعة ماينس الألمانية، أن هذه المادة شديدة السمية بالنسبة لخلايا الكبد والأمعاء والخلايا العصبية إذا استخدمت بتركيز عال وقال إن ذلك يتطلب استخدام حيلة كيميائية لتحويلها إلى مادة غير سامة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن