إنقاذ أسود ونمور ودببة في حديقة حلب ونقلها إلى تركيا

Ghadi news

Saturday, July 29, 2017

منظمة "فور بوز": الأولوية لنقل الحيوانات المصابة

"غدي نيوز" – مروة هلال

      

       لم تستهدف الحرب في سوريا البشر والحجر فحسب، ولا الغابات والمساحات الخضراء والأراضي الزراعية، وإنما طاولت أيضا التنوع البيولوجي، فالدمار والحرائق والقصف دمر موائل الحيوانات البرية، فبعد تراجع حدة المعارك المستمرة منذ ما ينوف على الخمس سنوات، بدأت تتكشف أكثر فأكثر الأضرار التي لم توفر مظاهر الحياة كافة.

       وإذا كانت الأولوية في الحروب تستهدف إنقاذ الإنسان، وتأمين ظروف نزوحه من المناطق الساخنة، ومعالجة الجرحى والمصابين، وتأمين المساعدات للمدنيين المحاصرين، فمع هدوء صوت المدافع، يتكشف حجم الأضرار التي طاولت الحياة البرية، وتظهر في البراري هياكل عظمية لحيوانات نفقت إما من جوع أو من قتل بسبب المعارك، فضلا عن هروب الكائنات البرية إلى ملاذات آمنة، فبعضها على سبيل المثال تسلل إلى لبنان عبر الحدود، ولا سيما منها الضباع والذئاب والنياص والثعالب.

       لكن، يبقى ثمة سؤال: ما هو حال الحيوانات غير القادرة على الهرب، أي تلك الموجودة في الأسر في حدائق الحيوانات، ولا سيما في مدينة حلب التي شهدت أشد فصول الحرب دموية؟

 

أسود ونمور ودببة

 

في هذا السياق، قامت منظمة "فور بوز" Four Paws الدولية غير الحكومية مؤخرا بنقل عشرات الحيوانات من حديقة للحيوانات في حلب، بينها أسود ونمور ودببة باتجاه حديقة للحيوانات تركيا.

وأشارت منظمة "فور بوز" الناشطة في مجال إنقاذ الحيوانات التي تواجه الخطر، خصوصاً في مناطق النزاعات حول العالم، إلى أنها نقلت أسودا ونمورا ودببة وكلابا من حديقة الحيوانات ومدينة الملاهي "ماجيك وورلد" في حلب عبر الحدود السورية.

وأوضح المتحدث باسم فور بوز مارتن باور أن هذه الحيوانات ستنقل في وقت لاحق إلى مركز لحماية الحيوانات في شمال غرب تركيا.

وخلال المرحلة الأولى من هذه العملية، أخرجت "فور بوز" ثلاثة أسود ونمرين ودبين أسودين آسيويين وضبعين من حديقة الحيوانات، نحو مركز لحماية الحيوانات في كرجة باي قرب مدينة بورصة في شمال غرب تركيا. وعلى ما يبدو، فالحيوانات التي تمّ نقلها تلقت علاجا من قبل بياطرة مركز كرجة باي وهي الآن في وضع جيد.

 

الأولوية لنقل الحيوانات المصابة

 

من جهتها أشرفت وزارة الغابات وشؤون المياه التركية على عملية نقل الحيوانات، وساهمت في تزويد مركز كرجة باي بفرق بيطرية مختصة لإجراء الفحوصات اللازمة على الحيوانات المفترسة، ليتم في ما بعد علاجها، بحسب المرض الذي تعاني منه.

وقالت مصادر طبية بيطرية إن "الحيوانات ستبقى داخل الأقفاص إلى أن يستكمل الأطباء البيطريون في "كرجة باي" بالقرب من بورصة الفحوصات عليها ثم سيتم في وقت لاحق وضعها داخل أقسام خاصة واسعة".

ويولي نشطاء جمعية فور بوز، الذين ينفذون العملية، الأولوية لنقل الحيوانات التي أصيبت خلال العمليات القتالية في المدينة، وذلك بغية علاجها وإعادة تأهيلها.

وبعد الانتهاء من تقديم العناية الطبية، ستنقل الحيوانات إلى بلدان أخرى تدير فيها منظمة "فور بوز" ملاجئ للحيوانات بينها الأردن وجنوب أفريقيا وهولندا، حسب كبير الأطباء البياطرة في المنظمة أمير خليل، الذي قال: "سنبحث في كل حالة على حدة ونقرر الجهة الأنسب التي يتعين نقل الحيوان إليها".

وفي نيسان (أبريل)، أجلت منظمة فور بوز إلى الأردن آخر الحيوانات الحية من حديقة الموصل في العراق وهما أسد ودب بني، إثر مهمة شاقة في هذه المنطقة، وفقا لـ "أورونيوز" euronews.com.

 

المصادر: "غدي نيوز" و"أورونيوز" ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن