بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

ما سبب نفوق "حيتان الصائبة" في شمال المحيط الأطلسي؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, August 1, 2017

معرضة للانقراض... ولم يبق منها سوى 500 في العالم

"غدي نيوز" – أنور عقل ضو

      

       يبدو أن ممارسات الإنسان والأنشطة البشرية ستظل الخطر الأكبر الذي يهدد التنوع الحيوي في العالم، وقد نشهد في السنوات القليلة المقبلة تراجعا كبيرا في الكثير من الأنواع، أو حتى انقراضها، خصوصا مع تنامي الظواهر المناخية غير المعهودة من قبل، وإن كان الأثر المباشر لأنشطة البشر هو مبعث الخوف والقلق.

       وإذا ما تتبعنا مسار هذه المشكلة، نجد أنها بدأت تظهر جلية، وعلى نحو أكبر في السنوات العشر الأخيرة، لسبب بسيط وهو أننا استنزفنا موارد الطبيعية بأكثر من قدرتها على التجدد منذ مطلع القرن العشرين، ونحصد اليوم نتاج ما اقترفنا سابقا.

 

البيئة البحرية

 

ولا يقتصر الأمر على البيئة البرية فحسب، حيث ثمة أنواع كثيرة باتت على القائمة الحمراء لـ "الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة" International Union for Conservation of Nature، والمعروف اختصارا بـ IUCN، وإنما على البيئة البحرية، فالمخاطر التي تتهدد الأنواع كثيرة، ولا يمكن حصرها في عامل واحد، ومنها على سبيل المثال الصيد الجائر والتلوث وتحول البحار والمحيطات مكبات للنفايات البلاستيكية، إضافة إلى ظاهر الاحترار العالمية.

والمشكلة أن الجهود الدولية لم تنجح في مواجهة هذه الأخطار، فبعض الدول لم تلتزم بقوانين الحماية لبعض الأنواع، فاليابان على سبيل المثال ما تزال تمارس طقوس قتل الحيتان على اعتبار أنها تمثل جزءا من موروثها الثقافي، فضلا عن استنزاف مصادر الثروة السمكية، بحيث أن العلماء يحذرون من أزمة غذاء مستقبلا.

 

نفوق تسعة حيتان

 

أشارت السلطات الكندية الثلاثاء 1 آب (أغسطس) إلى أن دعاة الحفاظ على البيئة في أميركا الشمالية يبحثون عن سبب نفوق نوع من الحيتان في شمال المحيط الأطلسي يعرف باسم "الحوت الصائب" Right whale بأعداد لم يسبق لها مثيل، إذ نفق تسعة من هذا النوع في "خليج سانت لورنس" Gulf of St. Lawrence الكندي خلال شهرين فقط.

وقال كيم ديفيز Kim Davies الباحث بـ "جامعة دالهوزي" Dalhousie University والذي يعد رائدا في طريقة تعقب نشاط الحيتان في الوقت الحالي، إنه "بنفوق الحيتان التسعة يصبح2017  أكثر عام يشهد نفوقا لهذا الحيوان الثديي المائي، وذلك منذ بدأ العلماء رصد أعداده في الثمانينيات من القرن الماضي.

وبحسب "رويترز"، يوجد 500 من حيتان شمال الأطلسي الصائبة فقط في العالم، وأدى النشاط البشري إلى نفوق بعضها هذا الصيف.

 

معرضة للانقراض

 

وأفادت تونيا ويمر Tonya Wimmer مديرة جمعية "مارين أنيمال ريسبونس سوسيتيه" the Marine Animal Response Society في كندا، بأن ثلاثة من هذه الحيتان نفقت جراء اصطدامها بسفينة كبيرة، في حين نفق آخر بعدما حوصر في معدات صيد.

وقال ديفيز Davies إن تلك الحيتان المصنفة على أنها من الأنواع المعرضة للانقراض، شوهدت في "خليج سانت لورنس" Gulf of St. Lawrence بأعداد أعلى من الطبيعي خلال فصل الصيف، وقد يرجع هذا إلى أن مصدر طعامها من العوالق نادر في مواطن أخرى مثل "خليج مين" Gulf of Maine وخليج "فندي" Fundy.

وفي مسعى للتصدي لنفوق الحيتان الصائبة أغلقت وزارة المصايد والمحيطات الكندية بعض المصايد، وطلبت من السفن في خليج سانت لورنس المزدحم أن تبقي سرعتها طوعا عند عشر عقد بحرية أو أقل.

 

للاطلاع على المصدر الرئيسي، إليكم هذا الرابط:

http://www.reuters.com/article/us-canada-whales-idUSKBN1AG2I4

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن