حذاء رياضي صديق للبيئة من الطحالب السامة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, August 2, 2017

حذاء رياضي صديق للبيئة من الطحالب السامة

"غدي نيوز" – ترجمة سوزان أبو سعيد ضو

      

يدأب العديد من الباحثين في سبيل الوصول إلى صفر نفايات، وإن كان مثل هذا الأمر يبدو مستحيلا، إلا أن ثمة إمكانيات كبيرة للاقتراب من هذا الهدف، وفيما يحاولون إعادة استعمال بقايا المأكولات والمشروبات والملابس وغيرها، وفق مفهوم الإستدامة والتخفيف من إنتاج نفايات، فإن مثل هذا المهمة تظل صعبة للغاية ومكلفة، إلا أن هذا الأمر لم يثنِ شركة أحذية رياضية من استخدام الطحالب السامة لصناعة أحذية يمكن انتعالها في أي مكان بما فيها الأماكن الرطبة، والمساهمة في تخليص الطبيعة من هذه المشكلة التي تؤثر على المسطحات المائية الراكدة، ومن أمثلتها المشهورة المد الأحمر في اليابان الذي أدى لنفوق العديد من الكائنات البحرية.

       وبهدف استخدام أقل كمية من المواد الملوثة، قامت شركة  Vivobarefoot بابتكار حذاء رياضي من الطحالب السامة، وهو من  مجموعة "الترا 3" The Ultra 3 الرياضية المصممة ليتم انتعالها في البيئات الرطبة والجافة، ومصنوعة بالكامل من الطحالب التي تمت إزالتها من الموائل البحرية.

 

الكتلة الحيوية للطحالب

 

       تنمو هذه الطحالب على بقايا المواد الكيميائية مثل الفوسفور والنترات - الناتجة بشكل رئيسي نتيجة استعمال الأسمدة - في كافة أنحاء العالم، وهو ما يشجع نموها النباتي بصورة لا يمكن السيطرة عليها، ما يجعلها تغزو العديد من المناطق، وتصبح مهيمنة، وتفرز موادا سامة تؤثر على الكائنات البحرية، وقد تسبب الضرر للإنسان.

وفضلا عن ذلك، فهي تستنزف الأوكسجين الضروري في المسطحات المائية، وتحجب أشعة الشمس، وبما أن هذه المكونات أساسية لنظم بيئية بحرية صحية، فإن هذه الطحالب يمكن أن تؤدي إلى نفوق الثدييات البحرية والأسماك والطيور إلى جانب تلوث مياه الشرب والهواء.

وقد تعاونت Vivobarefoot مع شركة "بلوم فوم" Bloom Foam، (وتعني حرفيا رغوة ازدهار أو نمو الطحالب) التي تصنع هذه المواد من الكتلة الحيوية للطحالب لابتكار هذا الحذاء.

وقال رئيس قسم المنتجات في شركة "فيفوباريفوت" لي روجرز، في حديث لموقع "مترو" البريطاني: "من خلال إزالة الطحالب من النظم البحرية، واستبدال المواد البترولية الضارة بالبيئة المستخدمة في العديد من المنتجات الحديثة، فإن (بلوم فوم) تعالج مشكلة الطحالب، فضلا عن التخلص من المزيد من النفايات".

 

منتجات صديقة للبيئة

 

وأضاف روجرز: "من خلال دعم المنتجات المصنوعة باستخدام تقنية (بلوم فوم)، يمكن أن نساهم في جعل العالم أكثر نظافة".

وأشار موقع الشركة إلى أن كل حذاء يصنع بهذه الطريقة يساعد في تنقية 57 غالون (حوالي 216 ليتر) من المياه، ومنع 40 منطاد مملوء من مادة ثاني أوكسيد الكربون من الإنطلاق إلى الهواء والمساهمة في الإحترار المناخي.

وتحصد "بلوم فوم" الطحالب وتحولها إلى حبيبات pellets تستعمل في صناعة هذا الحذاء الصديق للبيئة، ويأمل روجرز بأن تلهم الشركة شركات أخرى لتصنيع منتجات صديقة للبيئة بطريقة مستدامة.

 

المصدر: Metro UK و Vivobarefoot و"غدي نيوز" ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن