بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس

جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل

كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية

جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان

جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج

اخر الاخبار

فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع

بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا

معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة"

جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان

جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج

الكويت الأولى خليجيا في إنتاج الكهرباء من الرياح

Ghadi news

Thursday, August 3, 2017

الكويت الأولى خليجيا في إنتاج الكهرباء من الرياح

"غدي نيوز"

 

قال وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتي المهندس محمد بوشهري، ان الكويت تحتل المرتبة الاولى بين دول مجلس التعاون الخليجي في انتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، وفقا لـ "كونا".

وأضاف بوشهري في كلمته خلال مؤتمر صحافي نظمته الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية عن مشروع "مجمع الشقايا" للطاقة المتجددة، ان هناك مشروعا بين وزارة الكهرباء ومؤسسة نفط الكويت و"معهد الكويت للابحاث العلمية" لانتاج 1000 ميغاواط من الخلايا الشمشية.

وأوضح انه في حال انجاز هذا المشروع ستكون الكويت قد حققت جزءا مهما من نسبة 15 بالمئة (4500 ميغاواط) من توليد الطاقة الكهربائية عبر الطاقة المتجددة "التي نسعى للوصول اليها بحلول عام 2030 تطبيقا لرؤية سمو امير البلاد".

وأكد انه لتحقيق هذه الغاية لا بد من تضافر كافة جهود الجهات الحكومية، كاشفا عن تشكيل لجنة برئاسة وزير النفط عصام المرزوق تضم عدد من الجهات مثل معهد الكويت للابحاث العلمية وجامعة الكويت.

وقال بوشهري ان الكويت تستهلك نحو 350 الف برميل من النفط لانتاج الكهرباء وتحلية المياه.

واضاف ان قدرة البلاد من انتاج الكهرباء تصل الى 16700 ميغاواط، في حين بلغت اعلى احمال استهلاك الطاقة الكهربائية خلال الصيف الحالي 13800 ميغا الامر الذي فسح المجال امام ايجاد فائض في الانتاج عن الاستهلاك.

واضاف ان هذا الفائض تم توجيهه لدعم الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تم تصدير200  ميغاواط من الكهرباء الى العاصمة ابوظبي و150 ميغاواط الى البحرين هذا الصيف.

وذكر انه منذ بداية شهر تموز (يوليو) الماضي حتى نهاية الشهر الحالي ستصدر الكويت لامارة ابوظبي 200 ميغاواط يوميا، عبر شبكة الربط الكهربائي الخليجية، مشيرا الى ان الكويت بدأت ايضا بتصدير 150 ميغاواط الى مملكة البحرين، وذلك حتى نهاية الشهر الجاري.

واعتبر ان معدلات النمو في الكويت على استهلاك الطاقة الكهربائية تشير الى انه في عام 2035 سيتم حرق مليون برميل يوميا من النفط الخام لانتاج ما يكفي من استهلاك الكهرباء "الامر الذي يفرض علينا وضع حلول عملية لمواجهة هذا الاستهلاك لمصدر دخل البلاد"، مشيرا الى ان اهم هذه الحلول والبدائل هو الاعماد على الطاقات المتجددة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن